كيف توصف معالم الارض الطبيعيه ، مرحباً بكم في مقال جديد ، و عبر الجنينة مع مادة العلوم للصف الخامس ، سنجيب على السؤال الذي تم طرحه و التعرف على معالم الطبيعة و ما حولها و نعدد المعالم الطبيعية و نتعرف عليها بالتفصيل

كيف توصف معالم الارض الطبيعيه

خلق الله سبحانه وتعالى الكثير من المعالم و التي هي من الطبيعة و التي لا شأن للإنسان في وجودها ، و لكل معلم على هذه الأرض له خصائص و صفات تميزه عن غيره من المعالم الأخرى ، و تبرز هذه المعالم على سطح الارض بطرق معينة ، خلقها الله جل و علا و من ابرز هذه المعالم هي : التلال ، السهول ، الجبال ، البحار ، المحيطات ، الأنهار ، الخلجان ، السواحل ، الهضاب ، الأودية و الشلالات.

و يتم إطلاق على هذه المسميات و المعالم الطبيعية اسم : التضاريس.

ماذا تعني التضاريس ؟

تعرّف على أنها البعد الأفقي و الرأسي على سطح الأرض ، و عند تعريف تضاريس تحت الماء يطلق عليها قياس الأعماق ، و هو مصطلح علم الجغرافيا ، و يشير إلى موقع الأرض و يحدد الارض من حيث الارتفاع و الانحدار و الخصائص للمعالم الطبيعة على سطح هذه البقعة الجغرافية.

ما هي أهمية التضاريس ؟

تبرز أهمية التضاريس لمكان ما على سطح الارض إلى القدر الذي هي عليه حتى تصلح ليعيش الإنسان عليها ، و مدى صلاحية التربة للزراعة و البعد عن الأماكن الصخرية الحادة ، و يلجا كثير من الناس إلى أخذ السهول أماكن للعيش عليها.

و هي مهمة من اجل التعرف على طقس المنطقة و تحدد ماهية الطقس هل هو حار أم شديد البرودة أم معتدل ، فتوجد بعض المناكق المتقاربة في الجغرافيا و لكن تختلف في نسب الهطول و المنخفضات  بسبب ظل المطر.

مما تتشكل التضاريس

تعتمد التضاريس لدراستها من قبل العلماء في علم تشكل الارض و هي دراسة تضاريسها و التضاريس تتكون إما من خلال العمليات الجولوجية عن طريق التصدع الأرضي و الانفجارات البركانية و الأنهار .

بالإضافة إلى عمليات التعرية ، التي تتم عبر المياه و الأملاح و الانهيار الارضي ، و بعض أحداث خارج الارض مثل النيازك.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان كيف توصف معالم الارض الطبيعيه، تعرفنا على ما توصفه به المعالم الطبيعية و اهم التضاريس و تعريفها و طرق تشكلها ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.