كيفية تقديم اختبار المعرفة العلمية بيزا مع الشروط 2023

بواسطة: مهند
يونيو 30, 2023 6:33 م

كيفية تقديم اختبار المعرفة العلمية بيزا مع الشروط 2023 ،يعتبر هذا الاختبار من أهم الاختبارات التي يتم إجراؤها من خلال تقييم نظام التعليم في دولة معينة ، كما أنه من أهم الاختبارات لتقييم جودة التعليم في البلد ، وفي هذه المقالة على موقع الجنينة سنقدم مجموعة من المعلومات حول برنامج تقييم الطلاب الدوليين وسنقوم بالكشف عن اختبار Pisa Science Knowledge .

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة

يُعرَّف برنامج تقييم الطلاب الدوليين بأنه اختبار يُعرف باسم PISA ، وهو عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تديرها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، ويُشار إليها بالاختصارات التالية: OECD ، وهذه المنظمة هي منظمة المعايير الدولية للتقييم جودة أنظمة التعليم المختلفة في مختلف البلدان. وتجدر الإشارة إلى أن برنامج تقييم الطلاب الدوليين يتم كل ثلاث سنوات ، حيث يتم قياس أداء الطلاب أيضًا في الرياضيات والعلوم والقراءة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاختبارات أجريت لأول مرة عام 2000 بعد الميلاد.

اختبار المعرفة العلمية بيزا

يعد اختبار بيزا للمعرفة العلمية أحد الاختبارات العلمية المهمة التي يتم إجراؤها بهدف تقييم جودة نظام التعليم في مختلف البلدان، يعتمد تقييم هذا الاختبار على أداء مجموعة من الطلاب في الرياضيات وعلى اختباراتهم في القراءة و مادة العلوم ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار تديره الأمم المتحدة وتشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ويهدف من خلال هذا الاختبار إلى اختبار قدرة الطلاب على التعامل مع قضايا الحياة المهنية التي سيواجهونها في حياتهم المهنية المقبلة.

اختبار PISA السعودية

اختبار PISA هو أحد الاختبارات العديدة التي أجريت في المملكة العربية السعودية تحت إشراف المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية ، ولكن محليًا يشرف عليه مركز القياس، الوكالة الوطنية للقياس والتعليم والتدريب، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار استهدف المملكة العربية السعودية الطلاب 15 عاما ، يتم تطبيق الدراسات في المملكة العربية السعودية على العلوم والرياضيات والقراءة، يمكن تلخيص الأهداف المرجوة من هذا الاختبار في النقاط التالية:

  • العمل على حصول على تقييم صريح للمعرفة والمهارات التي يملكها الطلاب.
  • معرفة مدى تأثير التغيير في المقررات التعليمية على الطلاب في المملكة العربية السعودية.
  • القيام بمقارنة واضحة بين مستويات الحالية للطلاب في المملكة العربية السعودية ونظام التعليم المتبع في السعودية وبين مستويات التعليم في الدول الأخرى التي تشارك في الدارسة الخاصة باختبار بيزا.
  • معرفة مستوى البيئة التعليمية في السعودية والعمل على تطويرها بالطرق المناسبة.
  • تقديم الدعم الكامل للأشخاص الذين يُعدون المسؤولين عن اتخاذ القرارات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

رابط موقع البرنامج الدولي لتقييم الطلبة الرسمي

يحتوي برنامج تقييم الطلاب الدوليين على موقع ويب رسمي على الإنترنت تُعرف من خلاله جميع التفاصيل المتعلقة باختبار PISA ، ويمكنك الوصول إليه.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال اختبار المعرفة العلمية بيزا وقد بينا بالتفصيل على اختبار PISA السعودية ،و وضحنا أهداف هذا الاختبار في المملكة العربية السعودية.