في حصالة وليد 12 قطعة نقدية من فئة الريال و 30 قطعة نقدية من فئة نصف ريال، إذا أخذ وليد منها قطعة نقدية عشوائيًا و تصدق بها ثم أخذ قطعة نقد أخرى ليتصدق بها فما احتمال أن تكون القطعتان من فئة الريال؟ ، يعتبر من أكثر الأسئلة انتشاراً و شيوعاً بين الطلبة ، و يبحث عنها الكثير من الطلاب و ذلك مع بداية العام الدراسي ، و هذا السؤال يعتمد على الرياضيات التي تعتبر من أبرز و أهم العلوم ، و ذلك لكثير استخدامها في حياتنا اليومية و الكثير من الأنشطة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم إجابة التساؤل السابق.

في حصالة وليد 12 قطعة نقدية من فئة الريال و 30 قطعة نقدية من فئة نصف ريال، إذا أخذ وليد منها قطعة نقدية عشوائيًا و تصدق بها ثم أخذ قطعة نقد أخرى ليتصدق بها فما احتمال أن تكون القطعتان من فئة الريال؟

حيث لأن إجابة هذا التساؤل هو الجواب هو: 287\ 22 ، حيث أن حل سؤال في حصالة وليد 12 قطعة نقدية من فئة الريال و 30 قطعة نقدية من فئة نصف ريال، و من ثم أخذ إذا وليد منها قطعة نقدية عشوائيًا و تصدق بها ثم أخذ قطعة نقد أخرى ليتصدق بها فما احتمال أن تكون القطعتان من فئة الريال ، فهذا السؤال يعتمد على العمليات الحسابية .

ما هي العلميات الحسابية

تعتبر الرياضيات مهمة جداً في حياتنا ، و يتم تعليمها في المدارس و الجامعات ، و تعتمد أساسيات الرياضيات على العديد من العمليات المهمة ، و هي على النحو التالي :

  • عملية القسمة:  و هذه العملية هي عبارة عن عملية تجزئة الأرقام إلى أجزاء متساوية ويُرمز لها بالرمز (/).
  • عملية الجمع: كما و أن هذه العملية التي يتم من خلالها إضافة أعداد إلى أعداد أخرى، ورمز عملية الجمه هو (+).
  • عملية الطرح: و في هذه العملية ما يتم من خلاله التعرف على الفروق بين الأرقام والرمز الخاص بها هو (-).
  • عملية الضرب: و أيضاً في هذه العملية ما يتم من خلاله التعرف على الأعداد المتساوية للأرقام، ورزمه هو (×).

طريقة حل المسائل الرياضية

و فيما يلي سنعرض لكم كيفية حل المسائل الرياضية بالاعتماد على خطوات عديدة التي يترتب عليها الوصول إلى حل المسألة بكل سهبة وبشكل دقيق، ، و هذه الخطوات هي على النحو التالي :

  • أولاً يتم قراءة المسألة وفهمها لحل المعادلات الرياضية؛ ومن ثم تحديد نوعها أولًا.
  • و من ثم يجب عليك ترتيب معطيات المسألة بشكل صحيح.
  • و يجب عليك أيضاً التدقيق و التفكير بالطريقة الصحيحة لحل المسألة، وهذا عبر دراسة المسألة والمعطيات؛ ومن ثم البدء في كتابة القوانين المطلوبة.
  • و بعد ذلك عليك البدء بتطبيق خطوات حل المسألة الرياضية، وهذا عبر التخطيط المسبق لها.
  • و من ثم يجب عليك مراجعة الحل الصحيح للمسألة الرياضية، وذلك لكي يتم التأكد من حلها بشكل صحيح.

تطبيقات لحل مسائل الرياضيات

و مع التطور الهائل تم عمل العديد من التطبيقات التي تساعد في حل المسائل الرياضية ، و أبرز هذه التطبيقات هي على النحو التالي :

  • تطبيق Cymath Math Problem Solver

و في هذا التطبيق يتم ح العديد من الأسئلة الصعبة ، كما و يتضمن على بعض الخاصيات التي تحتاج لعمليات الشراء، للتحميل من هنا.

  •  تطبيق Khan Academy

و هذا التطبيق يشمل الكثير من المجالات علمية بشكل عام وهو تطبيق خاص بحل المسائل الرياضية الصعبة ، كما و يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الضغط عبر الرابط التالي  من هنا.

  • تطبيق MyScript Calculator

و يعتبر من أيرز و أشهر التطبيقات التي يتم من خلالها حل المسائل الرياضية الصعبة ، كما و يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الضغط عبر الرابط التالي من هنا.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم في حصالة وليد 12 قطعة نقدية من فئة الريال و 30 قطعة نقدية من فئة نصف ريال، إذا أخذ وليد منها قطعة نقدية عشوائيًا و تصدق بها ثم أخذ قطعة نقد أخرى ليتصدق بها فما احتمال أن تكون القطعتان من فئة الريال؟ ، و ذكرنا لكم كافة التفاصيل .