فاطمة تريد ان تعرف نوع نسيج التربة،هو واحد من الأسئلة الشائعة في كتاب نشاط الكيمياء حيث تختص المناهج التربوية بالقيام بأنشطة لتقديم المعلومات للطلاب والطالبات ،لذلك نجيب على جميع الأسئلة التي تساعد الطلاب في مختلف موادهم الدراسية بما في ذلك الكيمياء ، وفي هذه المقالة سنجيب على سؤال المذكور كما سنتعرف على كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

التُّربة

التربة هي طبقة سطحية رقيقة من الأرض تم تطويرها من خلال عمليات التجوية ، حيث تحتوي على العديد من المعادن الأساسية ، وتعتبر التربة ذات أهمية كبيرة للبيئة ، حيث أنها تشكل منطقة حيوية ضرورية لحياة الكائنات الحية ، وهي مكان مهم للحفاظ على المياه وترشيح النفايات وتحليلها.

فاطمة تريد ان تعرف نوع نسيج التربة

هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في الكتب المدرسية ، حيث أرادت فاطمة معرفة نوع التربة في حديقته ، وفيما يلي خطوات معرفة نوعها:

  • أولاً: معرفة لون التربة
  • ثانياً: تحديد المعادن التي تتكون منها التربة.
  • ثالثًا: تحديد حجم الفتات التي تتكون منها التربة.
  • رابعاً: قياس عمق التربة.

باتباع الخطوات السابقة والإجابة على جميع الأسئلة ، ستعرف فاطمة نوع التربة بدقة وبسرعة.

اقرأ أيضاً : مصطلح يصف الاستخدام الزائد للأنواع التي لها قيمة اقتصادية

أنواع التربة

تتنوع أنواع التربة مع اختلاف خصائصها ومن أبرز أنواع التربة ما يلي:

  • التربة الطينية: تُعرف أيضًا بالتربة الثقيلة ، وتحتوي على 25٪ من الطين ، وتتميز باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية ، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الماء ؛ ويرجع ذلك إلى وجود فراغات تسمح بمرور المياه ، مما يؤدي إلى الاحتفاظ برطوبة التربة ، حيث تحتاج إلى وقت أطول حتى تجف خلال فصل الصيف ، وتظهر علامات التشققات عند جفافها في الصيف.
  • التربة الرملية: وتسمى أيضًا التربة الخفيفة ، حيث تتميز باحتوائها على نسبة مرتفعة من الرمل والطين ، ولا تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية وتتميز بسرعة تصريف المياه من خلالها وخاصة في فصل الشتاء ،كما تعتبر من أنواع التربة السهلة للزراعة إلا أنها تعتبر من التربة سريعة الجفاف وذات نسبة حموضة عالية.
  • تربة الطباشير: يحتوي هذا النوع من التربة على نسبة مرتفعة من كربونات الكالسيوم والجير ، وبالتالي تعتبر تربة قلوية ، لذا فهي غير مناسبة لزراعة النباتات.
  • التربة الصخرية: تتكون هذه التربة من الصخور البيضاء والحجر الجيري ويتم تصنيف هذه الصخور إلى صخور رسوبية وصخور نارية وصخور متحولة فهذا النوع من الصخور مناسب لبناء المباني عليه.

أهمية معرفة نوع التربة

تتأثر بنية التربة ، والمواد العضوية ، والتهوية ، والكثافة الظاهرية ، والحرث ، وحركة المياه وتخزينها ، والتجوية المعدنية ، وإمدادات التربة المغذية بشكل مباشر أو غير مباشر بنسيج التربة ،و تؤثر جودة التربة على كل الممارسات الزراعية ، بما في ذلك النباتات التي ستنمو في الموقع ، والمعدل الأمثل للري ، والأسمدة أو تعديلات التربة المطلوبة ، والتقييم البصري لجودة التربة هو خطوة أولى جيدة في تحديد جودة التربة وخصائصها.

و في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا الى اجابة السؤال ، كما تتطرقنا لمفهوم التربة و ما هي أنواع التربة المختلفة و أهمية معرفة نوع التربة.