عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر، هناك العديد من التجارب التي تحدث في علم الكيمياء على عده  تطبيقات عمليه مهمه جدا، وهذا السؤال من  الأسئلة المنتشرة في مادتي العلوم والكيمياء، والتي يبحث  عن إجاباتها الكثير من الطلاب، فورقه عباد الشمس  خليط يكون قابل للذوبان في المياه حيث تكون مركبه من عدد من الصبغات حيث أنها تقوم على قياس درجه الحموضه الموجوده في المحاليل، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال المطروح وهو عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر.

ما هي ورقة تباع الشمس

ان ورقة تباع الشمس هي خليط قابل للذوبان في الماء، وتتكون ورقة تباع الشمس من صبغات عديده،  حيث يتم قياس درجة الحموضة في المحاليل من خلال  الاستعانة بورق الترشيح،  فتتغير ورقة تباع الشمس من الزرقاء إلى الحمراء بعد تعرضها للأحماض، وتتغير من الحمراء إلى اللون الأزرق عند تعرض ورقة تباع الشمس للمحاليل القلوية أو القاعدية، وعند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر،  ويوجد بعض المواد التي تقوم على تحويل ورقه اتباع الشمس الزرقاء الى لونها احمر وذلك تبعا للرقم الهيدروجيني اقل من سبعه حيث انها تسمى بصبغه عباد الشمس .

عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يتحول لونها إلى احمر. صواب خطأ؟

هذا يعني أنه إذا وضعنا قطرة من الحمض على ورق عباد الشمس الأزرق ،فانه  يتحول لون الورقة الزرقاء إلى اللون الأحمر ، وإذا قمنا بإضافة قطرة من القاعدة ، فإن لون ورقة عباد الشمس الأزرق يظل دون ان يتغير، وفي حال أضفنا قطرة من المحلول المحايد على ورق عباد الشمس الأحمر أو الأزرق ، فإن لون المؤشر يظل دون تغيير، فذلك بعني ان هناك تساوي بين الاحماض والقاعدة الموجودة في هذا المركب، حيث يؤدي الى خلل الاستجابة له.

(الاجابة الصحيحة هي) :

العبارة صحيحة.

كيف يمكن اجراء اختبار ورقة تباع الشمس

يعد اختبار ورقة تباع الشمس هي طريقة علمية سريعة يتم إجرائها، ومن اجل ان يتم تحديد المحلول الغازي أو السائل ما إذا كان محلول حمضي أو قلوي، ويتم إجراء الاختبار من خلال اتباع الخطوات التاليه:

  • يجب وضع ورقة تباع الشمس في محلول مائي، أي سائل قائم على الماء.
  • ثم ملاحظة الورقةد فإإذا تم تحويل الورقة إلى اللون الأحمر، فإن هذا يدل إلى أن المحلول حمضي.
  • و إذا تحولت ورقة تباع الشمس إلى اللون الأزرق، فهذا يعني أن المحلول قلوي أو قاعدي.
  • وفي حال تحول ورقة تباع الشمس إلى اللون الأرجواني، فهذا يشير على أن المحلول متعادل، أي أن الرقم الهيدروجيني قريب من التعادل.
  • وعند  وضع ورق تباع الشمس الأحمر في محلول مائي ولم يتغير لونه، فهذا يشير بأن المحلول حمضي.
  • و إذا وضع ورق تباع الشمس الأزرق في محلول مائي، ولم يتغير لونه فهذا يدل إلى أن المحلول قاعدي.
  • مع العلم أنه لابد من اجراء اختبار ورقة تباع الشمس في محاليل مائية، لأن الرقم الهيدروجيني لن يتأثر في السوائل غير المائية كالزيوت النباتية على سبيل المثال.
  • وايضا يمكن الكشف عن الرقم الهيدروجيني لأي غاز ما، وذلك من خلال نثر القليل من الماء المقطر على ورقة تباع الشمس قبل تعرضها للغازات.
  • ويمكن أن تتفاعل الورقة مع الغازات الموجودة في الهواء، ثم يتم تغيير لونها.
  • ويعد احتمال لأن هناك بعض الغازات المعتدلة الموجودة في الهواء الجوي، والتي لا يتاثر بها لون ورقة الأس الهيدروجيني، ولا يتفاعل معها، ومن أمثلة هذه الغازات هو غاز الأكسجين، وغاز النيتروجين.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا معا الي نهايه هذا المقال الذي كان بعنوان ” عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر  “فقد تعرفنا من خلاله علي اجابه السؤال المطروح وابضا علي ما هي ورقه عباد الشمس ، وعلي كيفيه اجراء هذا الاختبار، من خلال موقع الجنينه.