عدم وضع فلسطين تحت الوصاية الدولية بعد الحرب العالمية الثانية، تعتبر قضية فلسطين من القضايا المهمة في العالم كافة و ليس فقط في الشرق الأوسط ، و يعتبر هذا التساؤل من أكثر الأسئلة التي تواجه الطلبة في المدارس ، و بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قامت الولايات المتحدة الأمريكية بوضع ميثاق نظام الوصاية الدولي للإشراف على الأقاليم المشمولة بالوصاية الموضوعة تحت إشرافه من خلال اتفاقات فردية مع الدول القائمة بالإدارة ، و من خلال موقع الجنينة سنجيب على سبب عدم وضع فلسطين تحت الوصاية الدولية بعد الحرب العالمية الثانية.

عدم وضع فلسطين تحت الوصاية الدولية بعد الحرب العالمية الثانية

لم يتم وضع فلسطين تحت الوصاية الدولية بعد الحرب العالمية الثانية ، و ذلك بسبب  وضع فلسطين تحت وصاية الأمم المتحدة يعارض مع مصالح الحركة الصهيونية في تحقيق وعد بلفور وانشاء وطن قومي لليهود على ارض فلسطين ، و أيضاً بسبب ميثاق الأمم المتحدة ذاته ، و الذي نص في مادته رقم 77 على أن نظام الوصاية يتم تطبيقه على فئات محددة و هي على النحو التالي  :

  • أولا : و هي الأقاليم التي تم وضعها تحت الانتداب كما نصت عصبة الأمم بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.
  • ثانيا :و هذه الأقاليم التي تم اقتطاعها من الدول الأعداء في الحرب العالمية الثانية.
  • ثالثا : و هي الأقاليم التي يتم وضعها تحت الوصاية بإرادة الأمم المتحدة المنفردة.

قرارات مجلس الأمن الدولي

قام مجلس الأمن الدولي باتخاذ مجموعة من القرارات المتعلقة بالشأن الفلسطيني، باعتباره المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين ، و فيما يلي سنعرض لكم أبزر هذه القرارات و هي على النحو التالي :

 

رقم القرار

تاريخ القرار

المضمون

2334

23/12/2016

يدين بناء المستوطنات، وتوسيعها؛ ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل، وتشريد المدنيين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية.

1860

8/1/2009

يدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

1850

16/12/2008

التأكيد على رؤية مجلس الأمن التي تتوخى منطقة تعيش فيها دولتان ديمقراطيتان (إسرائيل، وفلسطين)، جنبًا إلى جنب، ضمن حدود آمنة ومعترف بها. ويرحب بالبيان الصادر عن المجموعة الرباعية الدولية في 9/11/2008، وبالتفاهم الفلسطيني الإسرائيلي في مؤتمر “أنابوليس” وبـ”خارطة الطريق”، ويشير إلى أهمية “مبادرة السلام العربية” لعام 2002.

1544

19/5/2004

يدين قتل المدنيين الفلسطينيين، وهدم المنازل في منطقة رفح. يعيد تأكيد تأييده لخريطة الطريق، التي صادق عليها في قراره 1515 لسنة 2003.

1515

19/11/2003

يعيد تكرار المطالبة بالوقف الفوري لجميع أعمال العنف، يؤكد من جديد على رؤيته التي تتوخى منطقة تعيش بها دولتان (إسرائيل، وفلسطين) جنباً إلى جنب، في حدود آمنة ومعترف بها؛ ويؤيد خارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية.

1435

24/9/2002

يعيد تأكيد مطالبته بوقف جميع أعمال العنف. مطالبة إسرائيل بوقف التدابير المتخذة في رام الله والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك تدمير الهياكل الأساسية المدنية والأمنية الفلسطينية؛ ويطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من المدن الفلسطينية، والعودة إلى المواقع التي كانت ترابط بها قبل أيلول 2000.

1405

19/4/2002

يدعو إلى رفع القيود المفروضة على عمليات المنظمات الإنسانية، خاصة في جنين؛ ويرحب بتشكيل فريق تقصي حقائق بشأن أحداث مخيم جنين.

1403

4/4/2002

يعرب عن قلقه إزاء استمرار تدهور الأوضاع في الميدان، ويطالب بتنفيذ قراره 1402 لسنة 2002 دون إبطاء، ويرحب بإيفاد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية إلى المنطقة.

الانتداب البريطاني على فلسطين

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المهمة حول فلسطين وقت الانتداب البريطاني و هذه المعلومات هي على النحو التالي :

  • عاصمة: القدس
  • نظام الحكم انتداب بريطاني
  • اللغة الرسمية : الإنجليزية ، و العبرية ، و العربية  .
  • اللغات الأخرى : اللغة الإنجليزية ، العربية ، العبرية.
  • المندوب السامي
  • الفترة التاريخية ما بين الحربين : 19 ديسمبر 1925
  • التأسيس 1920
  • الزوال 1948
  • المساحة 26626 كيلومتر مربع .
  • السكان 1764520 (1945) .
  • العملة : جنيه فلسطيني.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم عدم وضع فلسطين تحت الوصاية الدولية بعد الحرب العالمية الثانية ، حيث تعتبر قضية فلسطين من القضايا المهمة في العالم كافة و ليس فقط في الشرق الأوسط ، و يعتبر هذا التساؤل من أكثر الأسئلة التي تواجه الطلبة في المدارس ، كما ذكرنا لكم كافةالتفاصيل حول الموضوع.