عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة، إن جسم الإنسان مكون من مجموعة من الأجهزة و الأعضاء ، و كل منها يؤدي وظيفة محددة أو وظائف عديدة خاصة به ، ويسمى كل جزء منه بالعضو ، ويؤدي كل عضو وظيفة واحدة أو وظائف عديدة، و يحتاج الطالب إلى معرفة الأسماء والأعضاء الموجودة في الجسم في هذه المرحلة، وعبر المقال التالي سنتعرف على الإجابة السؤال التالي.

تعريف الخلية

يتم تعريف الخلية بأنها الوحدة الرئيسية التي تتكون منها جميع الكائنات الحية ، وهي اللبنة الأساسية لبناء أعضاء وأنظمة جسم الإنسان ، وكذلك لأداء العمليات الحيوية فيها ، مثل: البناء و عمليات الهدم ، كما أنه يؤدي عددًا كبيرًا من التفاعلات الكيميائية التي يمكن من خلالها لأعضاء الجسم القيام بوظائفهم، وهو أصغر جزء قابل للحياة ، حيث لا يستطيع رؤية أغلب الخلايا الفردية من غير مجهر.

عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة

من أجل إظهار ما يتكون من نسجين مختلفتين أو أكثر تعمل معًا لأداء وظيفة معينة ، دعنا نعطي مثالاً ، أحد أعضاء الجسم مثل المعدة. هل فكرت يومًا مما تتكون معدتك؟ المعدة عبارة عن عضو مكون من أنسجة عديدة تتعاون هذه الأنسجة لتؤدي وظيفة واحدة ، وهذا يتبع مفهومنا للأنسجة ، وهي مجموعة من الخلايا التي لها نفس الشكل والحجم المتشابهين والتي تقوم بوظيفة واحدة ،وبذلك تكون الإجابة الصحيحة كما يلي:

  • الجواب: عضو.

حيث إن جسم الإنسان مكون من مجموعة من الأعضاء والأنظمة كالجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي ، وتتكون هذه الأجهزة من مجموعة من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة الموجودة بالجهاز الهضمي ، ويتكون كل عضو من عدد من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة ، والتي تسمى في البيولوجيا النسيج.

اقرأ أيضاً : الانزلاق الصحيح في اتجاهي الخلف والجانب عبارة عن

أنسجة الجسم

إنها مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تقوم بنفس الوظيفة وتشكل العضو الذي يتكون منه العضو في جسم الإنسان ،و لذلك فإن الكائنات الحية الدقيقة أو الكائنات أحادية الخلية غير محتوية على أنسجة والأنسجة كما هي موجودة في جسم الإنسان ، كما أنها توجد في جسم الحيوان كما توجد في جسم النبات ، حيث توجد أنواع من الأنسجة بالإنسان أو الحيوان والنسيج الضام والأنسجة العضلية والأنسجة الظاهرية، ولكل منها مكونات تعمل على إكمال جسم الكائن الحي ، وتؤدي بدورها وظائف متنوعة.

أنواع الأنسجة

النسيج عبارة عن عدد من الخلايا المدمجة التي قد تكون متماثلة أو ليست متماثلة، حيث يتكون جسم الكائن الحي من مجموعة من الأعضاء والأنسجة والخلايا، و يمكن العثور على الأنسجة في جميع الكائنات الحية ، والأنسجة الموجودة في جسم الإنسان ، والحيوانات كما هي:

  • النسيج الظهاري أو النسيج الطلائية: هو النسيج الذي يغطي سطح الجسم ، والذي يمكن أن يكون إما نسيجًا بسيطًا يتكون من صف واحد من الخلايا ، أو قد يكون نسيجًا معقدًا يتكون من عدة صفوف من الخلايا.
  • النسيج الضام: يسمى النسيج الرابط الذي يربط خلايا الجسم ببعضها ، حيث إنها مجموعة من الخلايا منفصلة عن بعضها البعض ، بما في ذلك النسيج الضام الوعائي والنسيج الضام الهيكلي.
  • الأنسجة الهيكلية: هي عضلات إرادية ومخططة تقوم بتغطية بنية الجسم ، ويتم الشعور بها والتحكم فيها ، مثل عضلات الجذع وعضلات الساق.
  • أنسجة العضلات: هي عدد من الألياف التي تتكون من مجموعة من الخلايا معًا بدون غشاء ، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع من العضلات: عضلة القلب ، والعضلات الهيكلية ، والعضلات الملساء.
  • الأنسجة العصبية: وهي أنسجة تتكون من نوع واحد من الخلايا وهي الخلايا العصبية ، وهي الأنسجة المسؤولة عن الجهاز العصبي الذي يتحد مع بعضه البعض لتكوين الأعصاب.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى إجابة سؤال عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة ، كما تطرقنا الى تعريف الخلية و ما هي أنسجة الجسم و أنواع الأنسجة في الجسم.