طريقة تلخيص كتاب بالأمثلة في مختلف مجالات الكتب ،أثناء إعداد أطروحة الماجستير ، نصحني مشرفي بالتدوين وتلخيص الكتب التي قرأتها: “القراءة جهد سلبي ، والكتابة جهد إيجابي” لقد وفرت لي هذه النصيحة الكثير من الجهد والوقت الذي من شأنه أن يضيع حتماً نتيجة الانغماس الكامل في القراءة دون عمل ملخص منتظم للكتاب والتدوين يتم تحديث العناصر المهمة مع الممارسة المستمرة.

لا شك أن تلخيص الكتب يجعل قراءتنا أكثر فاعلية وإنتاجية حيث يساعدنا على استيعاب محتوى النص المقروء بشكل كامل ، ثم يعلمنا كيفية التعبير عن أفكار المؤلف الأصلي للنص ، وإيصالها إلى القراء ، وبالتالي توفير الكثير من الوقت والجهد في هذا المقال نقترب أكثر من فن تلخيص الكتب ، وأسباب تلخيص الكتاب ، وخطواته ، وأهمية تلخيص الكتب ، ومواصفات ملخص الكتاب الجيد.

ما المقصود بتلخيص الكتاب؟

ملخص الكتاب هو عرض تقديمي موجز يعبر عن الأفكار الرئيسية الواردة في الكتاب الأصلي ويلخص الأفكار المركزية في وصف عام موجز يساعد القارئ على فهم الكتاب الرئيسي ومحتوياته يجب أن يذكر الملخص الغرض من الكتاب ، بما في ذلك أهم أجزاء الكتاب الأصلي دون التطرق إلى تفاصيل ثانوية وغير مهمة ، ويجب على الكاتب تقديم الملخص بأسلوبه الخاص ، بعيدًا عن تقليد الكاتب الأصلي.

مواصفات ملخص الكتاب الجيد

هناك مجموعة من الميزات التي تميز ملخصات الكتب ، من بينها أن الملخص شامل وموجز ومتماسك ومستقل ، ويمكن أن نسميها مبادئ ملخص الكتاب ، والتي يمكن تلخيصها في العناصر التالية:

  • شامل: بمعنى أن يتضمن الملخص جميع الأفكار الرئيسية والمهمة التي استخدمها المؤلف في أطروحته ، بحيث تشتمل على الفكرة الرئيسية لكل فقرة والأدلة التي تدعمها.
  • موجز: الملخص موجز وقصير وأقل عرضًا للكلمة من النص الأصلي.
  • متماسكة: يجب أن يكون الملخص قطعة واحدة متماسكة.
  • مستقل: من غير المرغوب فيه أن يقلد المستخلص الكتاب الأصلي بأسلوبه. بدلا من ذلك ، يجب أن تكون مستقلة ، وبأسلوب الكاتب الخاص.

الفرق بين تلخيص الكتاب ومراجعة الكتاب وتحليل الكتاب

كثير من الناس يخلطون بين تلخيص الكتاب ومراجعته وتحليله على الرغم من الاختلاف الكبير بينهما ، سواء في محتويات النص أو الغرض منه تناولنا في السطور السابقة تلخيص الكتاب ، والقول باختصار إنه وصف موجز لمحتوى الكتاب بأسلوب الكاتب نفسه دون إبداء حكم أو رأي شخصي أو تقييم ، والنقطة الأخيرة هي الفرق الجوهري بين تلخيص الكتاب ومراجعته.

في المراجعة ، يُطلب من الكاتب إبداء رأيه في الكتاب ومحتوياته أو تقديم تقييم وحكم ، على سبيل المثال: يمكن أن يقول هذا كتاب قيم أو ممل وهكذا دواليك ، وهذا ممنوع منعا باتا في الملخص التي تسود فيها وجهة نظر المؤلف فقط ، أما بالنسبة للفرق بين تحليل الكتاب وملخص الكتاب ، فإن تحليل الكتاب هو مناقشة الأفكار أو التقنيات أو المعنى داخل النص.

لماذا نُلخص الكتب؟

تختلف أسباب اللجوء إلى تلخيص الكتاب ، ويختلف تلخيص الكتاب باختلاف الغرض منه والجمهور ونوع الكتاب والسياق فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلنا نلخص الكتب:

1. البحث العلمي

عادةً عندما تعمل على إعداد بحث أو دراسة علمية ، يُطلب منك تقديم مراجعة أدبية “دراسات سابقة” من خلال تقديم ملخص سريع لأهم الأبحاث والدراسات العلمية ذات الصلة بموضوع دراستك لديك فهم كامل لأسلوب الكتابة الأكاديمية من حيث الهوامش والمراجع والعرض الببليوغرافي.

2. الأعمال المكتبية والتجارية

ملخصات الكتب مفيدة لبعض الأشخاص ، حيث تساعدهم في تقييم الكتاب واتخاذ القرار الصحيح بشرائه أم لا في هذه الحالة ، يكون ملخص الكتاب مفيدًا للمكتبات والشركات التي تطور أعمالها على أي حال ، يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى ملخص محايد للكتاب لمساعدتهم على اتخاذ القرار الصحيح.

3. التدوين أو لزيادة الاستفادة

قد يكون سبب تلخيص الكتب هو التدوين وتقديمها للقراء سواء في الصحف أو المجلات أو المواقع الإلكترونية كما يقوم بعض الأشخاص بتلخيص الكتب لأنفسهم أو للأصدقاء والعائلة ، لزيادة استخدام الكتب وتذكر معلوماتهم أو للدراسة وغيرها.

4. الفهرسة

يمكن أن يكون الملخص الموجز لمحترفي الكتب قصيرًا جدًا ، ويمكن أن يدفع القارئ إلى عدم تحديد مقدار ما كتبه ومعرفة ما إذا كان الكتاب هو الكتاب المطلوب أم لا ، في الحالات السابقة ، يجب أن يحتوي ملخص الكتاب على البيانات الوصفية اللازمة ، بما في ذلك اسم مؤلف الكتاب والعنوان والناشر وتاريخ النشر.

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان طريقة تلخيص كتاب بالأمثلة في مختلف مجالات الكتب ، اتمنى ان اكون قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها تقومون بتلخيص الكتب كما أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات التالية على موقعي.