حل سؤال : أي مما يلي محلول،حيث أن المحاليل عبارة عن مواد كيميائية مكونة من مادتين أو أكثر ، ويمكن مزج المادتين في مادة واحدة إذا كان يوجد خواص مشتركة بينهما ، و نستطيع فصلهما بالطرق الكيميائية ، و في الغالب ما يكون المحلول إما نقيًا أو غير نقي، وعبر المقال التالي سنتتطرق لحل السؤال السابق.

ما هو المحلول

المحلول عبارة عن خليط متجانس من خلال مادتين أو أكثر بشرط أن تتميز هذه المواد بالنقاء، وتوجد محاليل متطابقة ومحاليل غير متطابقة ، ولا يمكن عزل المواد التي تتكون منها المحاليل عن بعضها البعض بالطرق الميكانيكية، مثل: “الترشيح” الذي يتكون من مذيب ومذاب ، وفي أغلب الأحيان يصبح المذيب أكبر من المذاب ، على سبيل المثال: “محلول السكر داخل الماء” ، وعملية الذوبان التي تحدث في على المحاليل يُطلق  عليها”الذوبان” ، والتي يتم فصلها عن طريق عملية التبخر ، بحيث لا يحدث تفاعل كيميائي بين المذابين ؛ على سبيل المثال: “محلول ملح الطعام في الماء.”

حل سؤال : أي مما يلي محلول

قام العلماء بوضع خطط عديدة لدراسة التفاعلات الكيميائية وتحديد نوع وطبيعة العناصر التي تقوم الناتجة عن هذه التفاعلات ، من خلال وجود معادلات كيميائية عديدة تعمل على المساعدة في التعرف على مكونات العنصر، والتي تؤدي في النهاية إلى ظهور عناصر جديدة ، وبالتالي تم التأكد من أن المحاليل من التفاعلات الكيميائية الناتجة أن هناك تجارب علمية ، والعناصر التي تعتبر المحاليلي هي :

  • الخل.

اقرأ أيضاً : يتكون غاز الميثان ch4 57% من الكربونc، النسبة المئوية للهيدروجين h فيه هي.. 4% 6% 25% 33%

مكونات المحلول

تسمى المواد المكونة المحلول المتجانس بمكونات المحلول ،و يحتوي بشكل رئيسي على مكونين ، أي مذيب ومذاب.

  1. المذيب: يسمى مكون المحلول الذي يذيب المكون الآخر بنفسه بالمذيب ،و يشكل المذيب الجزء الأكبر من المحلول على سبيل المثال ، محلول السكر في الماء مادة صلبة في سائل،و السكر هو المذاب والماء هو المذيب.
  2. المذاب: يسمى مكون المحلول الذي يقوم بالذوبان في المذيب المذاب ،و المذاب هو أصغر مكون في المحلول على سبيل المثال ، محلول اليود في الكحول الذي يعرف باسم “صبغة اليود” ، اليود هو المذاب وبالمثل في المشروبات الغازية (المياه الغازية) ، يعتبر ثاني أكسيد الكربون هو المادة المذابة.

ما هي أنواع المحاليل

إن المحاليل تتكون من عدد من الأنواع التي تختلط مع بعضها البعض ، و نوع المحلول يعتمد على حالة المذيب ، لذلك فإن المحاليل منقسمة إلى الأنواع التالية:

  • المحاليل الغازية: وهي محاليل يكون فيها المذيب والمادة المذابة غازية ومن أمثلة هذه الحلول: الغازات التي تنتشر في الغلاف الجوي مثل: الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وغيرها.
  • المحاليل الصلبة: هي المحاليل التي يكون فيها المذيب صلبًا ويكون المذاب صلبًا أو سائلًا أو غازيًا ، والأكثر شيوعًا هي المحاليل التي يكون فيها كل من المذيب والمذاب صلبًا ، مثل: المعادن وسبائك الفولاذ.
  • المحاليل السائلة: وهي المحاليل التي يكون فيها المذيب سائلًا ، وتكون المادة المذابة سائلة أو صلبة أو غازية ، و هذه المحاليل منقسمة إلى الأقسام التالية: محلول سائل صلب: حيث تكون المادة المذابة صلبة ، مثل: خلط القهوة بالماء.
  • المحلول سائل غازي : هو المحلول الذي تكون فيه المادة المذابة غازية مثل: المياه الغازية.
  • المحلول سائل سائل: هو المحلول الذي يكون فيه المذاب سائلاً ، مثل: خلط الحليب بالماء.

كيف يتكون المحلول

لكي يتشكل المحلول ، يجب خلط مادتين معًا في وسط كيميائي صحيح ، ومن المهم أن يكون تأثير المذيب فعالًا ، وأعلى من المادة المذابة للوصول الى محلول منتج،و أمثلة على تكوين المحلول: خلط الملح بالماء بحيث تذوب ذرات الملح مع جزيئات الماء حتى تصبح جزءًا منه وينتج عنه (محلول ملحي)،و تشمل الأمثلة الأخرى المحاليل: خلط الشاي بالماء بحيث يصبح الماء لون الشاي ويختلط بمكوناته.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى حل سؤال : أي مما يلي محلول، كما تعرفنا ما هو المحلول و ما هي مكونات المحلول و ذكرنا كذلك ما هي أنواع المحاليل و كيف يتكون المحلول.