حقيقة تسريب امتحان القرآن أزهر 2023: تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبر تسريب امتحان القرآن الكريم للصف الثالث من الكلية الأزهرية القسم العلمي أثارت الأخبار التي ظهرت على مواقع التواصل حالة من الغضب بين أولياء الأمور ، حيث اعتقدوا أن هذا دليل على أن أطفالهم المجتهدين فقدوا ما حفظوه وتذكروه على مدار العام مع الطلاب الذين فشلوا في القيام بذلك  وكذلك ضاعت فرصة التنافس على الكليات العليا في الأزهر على غرار كليتي الطب والهندسة وهذا ما سنتعرف عليه من تفاصيل الخبر عبر موقع الجنينة.

حقيقة تسريب امتحان القرآن أزهر 2023

أكدت إدارة المعاهد الأزهرية أنها تتابع الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وفيسبوك وتويتر وتلغرام إضافة إلى المواقع الإخبارية في ردها على شائعات تسريب امتحان القرآن لطلاب ثانوية الأزهر العلمية 2023 وأشارت إدارة المعاهد على الطلاب إلى التركيز والدراسة الجادة وعدم الإطلاع على أخبار التسريبات عن الامتحانات واقترحت إدارة المعاهد الأزهرية على الطلاب عدم إهدار جهدهم وطاقتهم في التفكير في مثل هذه الأخبار مؤكدة للطلاب أن انتشار هذه الأنباء لا جدوى منه وتحاول الدولة بشكل قوي محاربة الغش وهي تتابع على نطاق واسع الصفحات التي تنشر أي تسريبات للامتحانات ووضعت عقوبات صارمة تصل إلى السجن وغرامة لمن يحاول تسريب أي امتحان.

محاذير إدارة المعاهد الأزهرية بخصوص الامتحانات

وضعت إدارة المعاهد الأزهرية عدة محاذير خاصة بالطلاب بسبب انتشار اخبار تسريب الامتحانات الخاصة بالطلبة الأزهرية وشملت المحاذير ما في الأسطر التالية:

  1. الطالب الذي يضبط معه جهاز هاتف أثناء تقديم الامتحان يتسلم الجهاز المضبوط بعد انتهاء وقت اللجنة مع توقيعه على القرار باستلام الجهاز المضبوط وإقراره بالواقعة على محضر الغش إن ثبت عدم تسريبه لاي من سئلة الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. فى حالة كان الجهاز متصل بالإنترنت و تم التأكد من نشر ورفع صورة أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي يمنع تسليم الطالب جهاز الهاتف ويتم الاحتفاظ به مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بخصوص هذه الواقعة وتحرير محضر غش للطالب.
  3. يحرر محضر الغش والإخلال من ثلاث نسخ ويرسل الأصل والحرز المضبوط مع الطالب إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة التابعة لها اللجنة.
  4. ترسل صورة للمحضر مع كراسة إجابة الطالب إلى لجنة النظام والمراقبة على أن يكتب عليها ما يفيد إرسال الأصل والحرز الى فرع الشئون القانونية بالمنطقة ويحتفظ بصورة ضمن مستندات اللجنة للرجوع إليها عند وقت الحاجة.
  5. حالة اكتشاف دخول أحد الأشخاص بدل طالب مقيد باللجنة أثناء انعقاد الامتحان يتم استدعاء الشرطة ويسلم هذا الشخص صاحب الواقعة وتحرز ورقة الإجابة وترسل في مظروف خاص إلى لجنة النظام والمراقبة مع مذكرة موضحة لما حدث.
  6. حالة تسليم الورقة للشرطة مع الشخص صاحب الواقعة ( الحاضر لمكان بدل الطالب باللجنة ) لابد  أن يأخذ رئيس اللجنة صورة من محضر الشرطة مثبت فيه وجود ورقة الطالب في حيازة الشرطة ويتم تصوير ورقة الإجابة صورة طبق الأصل بختم اللجنة وإرسالها مع صورة المحضر إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية وهذا الأمر هام جدا جدا.
  7. إلغاء النظام القديم لامتحان مادة ( الرياضيات)  على أن يمتحن جميع طلاب القسم العلمي مادة الرياضيات على فرعين و هما  الرياضيات البحتة وهي في الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل والرياضيات التطبيقية وهي الديناميكا ، الاستاتيكا.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز ومفيد الاجابة عن سؤال حقيقة تسريب امتحان القرآن أزهر 2023 وبعض المحاذير التي وضعتها إدارة المعاهد الأزهرية بخصوص الامتحانات ونسأل الله ان يعطي النجاح لجميع ابناء الأمة الإسلامية.