تمكن الإمام سعود بن عبدالعزيز من هزيمة زعيم بني خالد براك بن محسن في معركة، حيث قاد الإمام سعود بن عبدالعزيز التحرك ضد بني خالد الذي كان في منطقة الأحساء. وشن الأمير حينها هجوم ناجح حتى هزم بني خالد في كفاة معاقلهم من قرية العيون، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم الإجابة لهذا السؤال .

تمكن الإمام سعود بن عبدالعزيز من هزيمة زعيم بني خالد براك بن محسن في معركة

حثي أن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي وقعة الشيط ، و الجيدر بالذكر أن الخلافات لم تنتهي بين آل سعود، وبني خالد بالكامل ، لذا فقد أعاد الجيش السعودي بقيادة الإمام سعود بن عبدالعزيز هجومه على بني خالد ، كما و قد كان جيش بني خالد يقوده براك بن عبد المحسن، والتقيا في معركة كبرى سجلها تاريخ الدولة السعودية الأولى، حيث عرفت هذه الوقعة في التاريخ باسم معركة الشيط، والتي وقعت في العام الهجري 1207.

هل انتهت معركة الشيط بالانتصار

حيث أن هذه المعركة انتهت بانتصار الأمير سعود بن عبد العزيز وجيشه على قبيلة بني خالد في محافظة الأحساء ، و ذلك بعد أن خاض الجيشين معركة طاحنة وصلت إلى مشارف عدة مناطق ومدن بعد أن أغار بنو خالد على عربان سبيع واستيلائهم على الإبل، ولكن استطاع الأمير هزيمتهم وكسر شوكتهم وصوله على جميع غنائمهم.

الإمام سعود بن عبدالعزيز ويكبيديا

و فيما يلي سنعرض لم أبرز المعلومات حول الإمام سعود بن عبدالعزيز ، و الذي يعتبر من أبرز الشخصيات في المملكة العربية السعودية و التي لها أثر كبير في الدولة ، و جاءت المعلومات على النحو التالي :

اسم الولادة سعود بن عبد العزيز بن محمد ابن سعود
الميلاد سنة 1748
الدرعية  
الوفاة سنة 1814 (65–66 سنة)  
الدرعية  
سبب الوفاة سرطان معوي
الإقامة قصر سلوى (1803–1814)  
مواطنة  السعودية  
اللقب سعود الكبير
نشأ في حي الطريف  
الديانة الإسلام
عضو في قائمة حكام آل سعود  
الأولاد عبد الله بن سعود الكبير
عدد الأولاد 16   
الأب عبد العزيز بن محمد آل سعود  
الأم الجوهرة بنت عثمان آل معمر  
إخوة وأخوات
عمر بن عبد العزيز آل سعود   
عائلة آل سعود  
الحياة العملية
المهنة رجل دولة،  وإمام،  وعاهل  
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
مجال العمل سياسي،  وعسكري  
أعمال بارزة
  • خادم الحرمين الشريفين
  • توحيد معظم جزيرة العرب
الرياضة رياضة الفروسية

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تمكن الإمام سعود بن عبدالعزيز من هزيمة زعيم بني خالد براك بن محسن في معركة ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل حول الموضوع.