أهلا بكم أعزائي المتابعين في موقعنا موقع الجنينة اليوم سوف نتعرف على تضاريس المملكة العربية السعودية وعلى مساحتها هناك العديد من السمات والتنوع في تضاريس المملكة العربية السعودية هذا بسبب المساحة الكبيرة  للمملكة العربية السعودية ومن التنوع الموجود والمتاح في لتضاريس المملكة العربية السعودية هي : الغابات – الأراضي العشبية – سلاسل الجبال – الصحارين بيما يؤثر هذا التنوع في تضاريس لمملكة العربية السعودية  إلى الأختلاف المناخ و الطقس فيها ،  فبعض المناطق تكون فيها درجات الحرارة عالية جدا تصل إلى أكثر من 110 درجة كصحراء ، و في فصل الشتاء تنخفض درجة الحراة أيضا في بعض المناطق لتصل إلى تحت الصفر بدرجات بصورة. اما عن سقوط الأمطار في المملكة العربية السعودية فهو منخفض نسبيا من منطقة لاخرى.

تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع لا تساع المساحة

هناك العديد من مميزات وسمات المختلفة للتضاريس في المملكة العربية السعودية وسنتعرف اليوم على هذا التنوع بتفصيل سنبدأ أولا في المناطق الجبلية هناك الكثير من الجبال في المملكة العربية السعودية, التي لها طبيعة مختلفة عن باقي المناطق ومن اهم تلك الجبال هي :

الجبل الأخضر – جبال رمان – جبل أثرب – جبل أجا – جبل البرقا – جبال شمر – جبال عسير – جبل  أبو قبيس

أما لان فسوف نتعرف على الجزء المهم أيضا من تضاريس المختلفة للمملكة العربية السعودية وهي الصحارى وهناك العديد من الصحاري الموجودة في المملكة العربية السعودية ومن أهمها التالي : الربع الخالي – النفود الكبير (صحراء النفود الكبرى ) – صحراء العرقانة – صحراء جُبّة – صحراء الدهناء .

اما لان فالنذهب إلى أهم الوديان في المملكة العربية السعودية وهي : وادي السرحان ،و وادي فجر ،و وادي الأعيلي ،و وادي الشويحطية ،و وادي المرير ،و وادي حصيدة ،و وادي باعر ،و وادي الصفا ،و وادي حدرج ،و وادي المعي ،و وادي الباير.

وهناك أيضا جزء مهم يجب التعرف عليه في تضاريش  المملكة العربية السعودية وهي الغابات وهناك العديد من الغابات في المملكة وهي :غابات رغدان، الغابات وجبر، الغابات وجنبة، الغابات الكاحلة، الغابات وخيرة،الغابات  العشيرة، والعيينة، والشاعر، وبرحرح، والقمع، والعشباء، والسنوت، والدحيل.

واما لان سنتحدث عن افضل 6 شواطئ في المملكة العربية السعودية التي لها أهمية عظيمة في المملكة العربية السعودية وهي :

شاطئ نصف القمر -شاطئ فرسان- شاطئ ينبع البحر – شاطئ جدة – شاطئ النورس الفضي – شواطئ أملج.

اما لان سنتعرف على سهول المملكة العربية السعودية وهنا تنتقسم السهول إلى نوعين سنتعرف عليهم بتفصيل :

السهول الشرقية  : حيث انها تقع  في شرق المملكة العربية السعودية، ويمتد الساهل من هضبة الصُّمَّان  إلى الخليج العربي ، ومن هضبة الدِّبْدِبَة شمالاً حتى الربع الخالي جنوبًا. وتنقسم إلى  قسمين وهما :  سهول الأحْسَاء، والسهل الساحلي للخليج العربي.

السهول الساحلي للخليج العربي : وهي تمدد ينحصر  من شمال الخَفْجِي حتى جنوب خور العُديد،  ويبلغ بطولها 790كم، وعرضها 60كم.

وسوف نتعرف أيضا على جزء مهم موجود في الصحراء وهي الكثبان الرملية :

هناك أنواع مختلفة من الكثبان التي تتغير أشكالها وأحجامها باستمرار:

الكثبان الهلالية : توهي على شكل  هلال وهي الأكثر انتشارا من الكثبان الرملية.

الكثبان الخطية : ومن أهم السمات لكثبان الخطية هي طوةلها و استقامتها , غالباً ما تكون هذه الكثبان في مجموعات متوازية.

الكثبان القببية : وهي على شكل قبة  وهي منخفضة الارتفاع.

الكثبان النجمية : وهي على هيئة نجوم متراكمة بسبب هبوب الرياح بكلا الاتجاهات.

و أخيرا سوف نتحدث عن منطقة مهمة في المملكة العربية السعودية وهو الخليج العربي

الخليج العربي هو بحر شبه منغلق طوله حولي 1100 كيلو متر وعرضه يتراوح من 200 إلى 300 كيلو كتر وعمقه حوالي 35 متر وهو مصدر مهم لدى المملكة لثروة السمكية وثروات النفطية والغاز . وهناك مجموع من الجزر يبلغ عددها حولي 150 جزيرة ومن أهم الجزر أبو علي و الباطنة و القرمة ووقنة، والضعينة، وكَرَان، وحُرقُوص، والعَربيَّة، وجَنَا  ، والزَّخْنُونيَّة، وعنيبر، والحويصَات، وهَذْبَة.

وأخيرا أعزائي المتابعين بعد ان تعرفنا على أهم تضاريس المملكة العربية السعودية وذكرنها و تعرفنا أيضا على أهم الشواطئ فيها وعلى الكثبان الرملية وعلى منطقة مهمة في المملكة العربية السعودية  وهي الخليج العربي نتمنى ان نكون قد أوضحنا لكم متابعين الكرام عبر موقعنا موقع الجينية الفكرة كاملة وشكرا على حسن المتابعة