بحث عن الطاقة الخلوية والتنفس الهوائي واللاهوائي يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة الطلاب في المدارس عن مواضيع معينة حيث يتطلب منهم المعلم في المدرسة إعداد البحوث كمهمة بيتية لهم كي يتعرفوا على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع المقرر معهم في الدروس و منها موضوع عن الطاقة الخلوية و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان بحث عن الطاقة الخلوية والتنفس الهوائي واللاهوائي تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع. 

ما هو التنفس الهوائي

التنفس الهوائي عبارة عن عملية بيوكيميائية تحدث في جميع خلايا الكائنات الحية حقيقية النواة حيث تعمل على تحرير الطاقة من كل الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء من أجل توفيرها لعمليات الحياة و تحدث هذه العملية تحديدا في الميتوكوندريا حيث أنها تعتبر موقع لمعظم التفاعلات الكيميائية في الخلايا.

الطاقة الخلوية ما المقصود بها

تعد الطاقة الخلوية هي الطاقة التي تحصل عليها الخلية و ذلك نتيجة إجراء بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلية مثل عملية الثمتيل الضوئي حيث تحول الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية.

ما هو التنفس الخلوي Cellular Respiration

يعرف التنفس الخلوي على أنه مسار هدم يتم فيه تحطم الجزيئات العضوية حتى يتم إطلاق الطاقة اللازمة للخلية و يعد التنفس الخلوي مهم جدا حيث يمد المخلوقات الحية بالطاقة اللازمة لهم كي يقوموا بالوظائف الخلوية المتعددة لهم.

المواد الأساسية اللازمة لعملية التنفس الخلوي

يرغب العديد من الأشخاص بمعرفة ما هي المواد الأساسية اللازمة لعملية التنفس الخلوي و قد تعرفنا على أن التنفس الهوائي عبارة عن عملية بيوكيميائية تحدث في جميع خلايا الكائنات الحية حقيقية النواة حيث تعمل على تحرير الطاقة من كل الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء و هنا سنتعرف على المواد الأساسية تابعوا معنا أدناه لنتعرف اكثر

  • سكر الجلوكوز.
  • غاز الأكسجين.
  • إنزيمات.

التنفس اللاهوائي

و هو عبارة عن عملية تنفس تحدث بدون هواء أي عند غياب الأكسجين أو في حالة وجوده بكميات قليلة و منخفضة جدا و تتضمن عملية التنفس اللاهوائي مرحلتين ووهما مرحلة التحلل السكري و هي مرحلة يتم فيها تزويد الخلايا بجزئين من ATP ، و المرحلة الثانية هي مرحلة التخمر حيث يتم من خلالها تزويد الخلايا بجزيئات من NAD+.

اقرأ أيضا بحث عن الكيمياء والمادة بالعناصر جاهز للطباعة

عملية تحلل الغلوكوز

عملية تحلل الغلوكوز أو كما يعرف التحلل السكري حيث تتكون من سلسلة مكونة من عشرة تفاعلات كيميائية و هي التي تحدث في معظم أنواع الخلايا و هنا سنتحدث عن بعض التفاصيل عن هذه العملية أدناه

يتم تحلل الغلوكوز إلى جزأين من حمض البيروفيك (Pyruvic acid) في سيتوبلازم الخلية، بالإضافة إلى تحول ثنائي النوكليوتيد الأدنين و أميد النيكوتين (NAD+) إلى الشكل المختزل (NADH)، و ينتج عن هذه المرحلة جزأين من الطاقة أو الأدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات (ATP).

ينتقل حمض البيروفيك بعد الانتهاء من هذه المرحلة إلى الميتوكوندريا، و يتحول إلى أستيل مرافق الإنزيم-أ (Acetyl-CoA)، و يمكن اعتبار عملية تحول حمض البيروفيك إلى أستيل مرافق الإنزيم-أ مرحلة مستقلة تُعرف باسم التفاعل الانتقالي، أو أكسدة حمض البيروفيك.

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان بحث عن الطاقة الخلوية والتنفس الهوائي واللاهوائي و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع و عرفنا أن التنفس الهوائي عبارة عن عملية بيوكيميائية تحدث في جميع خلايا الكائنات الحية حقيقية النواة حيث تعمل على تحرير الطاقة من كل الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء و دمتم في أمان الله و حفظه.