بالترشيح يمكن فصل المخاليط .. طرق فصل المخاليط وخصائصها، نجد في علم الكيمياء مجموعة من التصنيفات الكيمائية المختلفة، ومن هذه التصنيفات الكيميائية يوجد المزيج أو ما يسمى به علميا بالمخلوط، وهو واحد من أقسام المادة بجانب كل من العنصر والمركب، ويقصد بالمخلوط أنه يكون عبارة عن خلط عنصرين أو أكثر مع بعضهم البعض، ويمكن بعد ذلك فصلهم ومن خلال مقالنا سنعرف بالترشيح يمكن فصل المخاليط .. طرق فصل المخاليط وخصائصها، عبر موقعنا الجنينة

ما هي طرق فصل المخاليط

المزيج أو المخلوط هو عبارة عن مزج مادتين أو أكثر مع بعضهم لكن لا يحصل فيها أي تغير كيمائي، فالمادة وطرق فصله تكون على النحو التالي:

  • الترشيح يتم استعمال لفصل المواد النقية المكونة بمخاليط تتكون من جسيمات تكون كبيرة الحجم أغلب الوقت، من أجل التقاطها مثل مياه الشرب يوجد فيها كائنات حية دقيقة مثل الطفيليات والفيروسات وكذلك البكتريا، التي عبر فلاتر الماء يتم ترشيح وتصفية المياه من هذه الكائنات الدقيقة، ويمكن فصل مخاليط الأتربة بواسطة مرشح كمرشح القهوة.
  • التقطير تعتبر من أكثر الطرق فعالية من أجل فصل المخلوط حينها يكون المخلوط، يتكون من سائلين أو أكثر فعملية التقطير تعتمد على تبخر مكونات المخلوط السائل، وبعد ذلك تكثيف ثم جمعه وتتم عملية التبخير عن طريق تسخين الخليط، وهكذا تتبخر المادة ثم يمر البخار الذي ينتج من خلال أنبوب مبرد الذي يطلق عليه المكثف، الذي يتكاثف البخار ويعود للحالة السائلة ونواتج التقطير يكون ناتج التكثيف الذي تم جمعه.
  • التفريق اللوني أو المواد الملونة من أجل فصل مكونات الطور المتحرك، بالاستناد على قابلية انجذاب لكل مكون بالمخلوط لسطح مادة ثانية وهو الطور الثابت مثل فصل الحبر والماء.
  • التبخر هو طريقة تستعمل من أجل فصل المخاليط المتجانسة حيث يوجد نوع أو أكثر من المواد الصلبة، التي تكون في مواد سائلة وتكون طريقة التبخر عبر فصل المواد الصلبة عن المواد السائلة، وأشهر التطبيقات على هذه الطريقة هو الحصول على ملح الطعام من البحر، بعد تبخر بالتسخين من أشعة الشمس الحارقة.

 ما هي طرق طبيعية لفصل المخاليط

يوجد طرق ثانية غير الطرق السابقة من أجل فصل المخاليط وهي الطرق الطبيعية، التي توفر الوقت والجهد من أجل فصل مكوناته وهذه الطرق الطبيعية تكون على النحو التالي:

  • الفصل المغناطيسي من خلال استعمال مغناطيس، ومن هنا أتت التسمية مثل فصل برادة الحديد عن الرمل.
  • الفرز اليدوي عن طريق استعمال اليد في عملية الفرز، التي تستعملها ربات البيوت مثل فرز حبيبات العدس عن الأرز.
  • الغربلة من خلال استعمال غربال، ومن هنا أتت التسمية مثل فرز خليط الرمل والحصى.

ما هي أنواع المخاليط

يوجد نوعين رئيسين من المخاليط هما:

  1. المخلوط المتجانس الذي يكون تركيب المخلوط فيه موحد في كل أنحاء الخليط، فمثلا نجد المياه المالحة تكون مخلوط متجانس والسبب وراء ذلك هو أن كل ذرات الملح المذابة، تتوزع بالتساوي بكل أنحاء عينة المياه المالحة.
  2. المخلوط غير المتجانس يكون تركيب المخلوط فيه غير متجانس بكل أنحاء الخليط مثل خليط الزيت والماء، فنجد أنهما لا يختلطان بالتساوي بل يشكلان طبقتين منفصلتين، يكون الزيت بالأعلى بالوعاء وفي أسفله يكون الماء حسب كثافة كلتا المادتين فالزيت يكون أقل كثافة من الماء.

اقرأ أيضا: ما المخلوط من بين المواد الآتية؟

ما هي خصائص المخاليط

يوجد للمخاليط خصائص عامة تميزها عن العنصر والمركب، ومن هذه الخصائص هو أن مكونات المخلوط تحتفظ بخصائصها الأصلية ويمكن فصلها بسهولة، حيث يوجد العديد من الطرق من أجل فصلها مثل التقطير والترشيح وغيرها الكثير، ونجد أيضا أنه يمكن أن تتحد كل حالات المادة الثلاثة الرئيسية وهي الغازية والصلبة والسائلة، من أجل تكوين المخلوط وبالإضافة الى ذلك نجد من الأمثلة على المخاليط، تكون على النحو التالي:

  • مياه البحر فهو خليط من الماء والملح.
  • الحبر يكون خليط من الأصباغ الملونة
  • الزيت الخام يكون خليط من المركبات العضوية بالذات الهيدروكربونات.
  • البارود يكون خليط من الكربون والكبريت، وكذلك نترات البوتاسيوم.
  • الهواء يكون خليط من مختلف الغازات مختلفة، مثل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين وكذلك النيتروجين.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن بالترشيح يمكن فصل المخاليط .. طرق فصل المخاليط وخصائصها، التي تناولنها بكافة التفاصيل الخاصة به.