اين تقع جبال الحجاز ، حيث تعتبر بان جبال الحجاز هي العديد من المرتفعات الصخرية المتحوِّلة والمتجمعة مع بعضها البعض ، حيث يعود تكوينها الجيولوجي وذلك إلى العصر الكامبري ، حيث تتألف هذه السلاسل الجبلية حوالي 2670 جبلًا ، حيث سنتعرف في موقع الجنينة الاخباري في هذه المقالة على أين تقع جبال الحجاز؟ ولماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، وأقسامها ، فتابعونا الى معرفة كافة التفاصيل التي تتعلق باسم المقال.

اين تقع جبال الحجاز

حيث تقع جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية وذلك في الجهة الغربية وذلك بالتوازي مع منطقة الحجاز في الامتداد بين إقليمين نجد وتهامة وذلك بطول 1.700 كيلومتر، حيث تمتد هذه الجبال الى الشمال وذلك من خليج العقبة لحدود الأردن ، حيث تحد اليمن من جهة الجنوب.

ماذا يطلق على اسم جبال الحجاز

وبعد معرفتنا الى اين تقع جبال الحجاز حيث نكون قد امتلاكنا الجزء الأكبر من هذا الموضوع ، حيث سنتطرق الى إجابة لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم ، وعند معرفتنا الى موقع جبال الحجاز حيث نجد أنها تعمل على:

  • حجز سهول تهامة الساحلية عن هضبة نجد.
  • حجز المؤثرات البحرية للبحر الأحمر عن أراضي شبه الجزيرة العربية السعودية.

سبب تسمية جبال الحجاز

حيث يعتبر بان اسم جبال الحجاز جاء من دورها الجغرافي في المنطقة ، حيث تقوم بحجز المؤثرات البحرية وسهول تهامة، حيث اصبحت جبال الحجاز أي الجبال التي تقوم بالحجز.

من جبال الحجاز

حيث تعتبر جبال الحجاز بأنها أطول سلسلة جبلية حيث تمتد على طول البحر الأحمر ، حيث أنها تعد أكبر سلسلة جبلية في المملكة وتعتبر أيضا بانها من أهم التضاريس الجغرافية الطبيعية وذلك في منطقة شبه الجزيرة العربية.

مما تتكون جبال الحجاز

حيث تتكون جبال الحجاز من العديد من صخور البازلت ، حيث توجد في جبال الحجاز محمية طبيعية يطلق عليها نفس اسم الجبل ، حيث تنحدر من السلسلة الجبلية العديد من الأودية.

محمية جبال الحجاز

حي يعتبر بأن مساحة محمية الحجاز حوالي 68.62 كيلومتر مربع ، حيث تحتوي هذه الجبال على البعض من مظاهر الحياة الطبيعة فيوجد في المحمية:

  • أشجار محمية الحجاز: حيث تحتوي هذه المحمية على الكثير من الأشجار والشجيرات والأعشاب الطبيعية، ويعتبر بانه من اهم وأشهر الأشجار التي توجد بها (العرعر، الزيتون البري-المعروفة بالعتم).
  • الحيوانات البرية في جبال الحجاز: حيث تحتوي محمية الحجاز الطبيعية على العديد من انواع الحيوانات البرية ومن هذه الحيوانات (النمر العربي، الضبع المخطط، الذئب العربي، الثعلب، الوشق).
  • موقع المحمية الطبعية في جبال الحجاز: حيث تقع محمية الحجاز في جنوب غرب منطقة باحة الشمال، الواقعة غرب محافظة المخواة.

كم عدد جبال الحجاز

حيث تنقسم هذه الجبال الى ثلاثة أقسام رئيسة في كل جزء منها به عدة تفريعات، فصنيف جبال الحجاز تنقسم إلى (القسم الشمالي، القسم الأوسط، القسم الجنوبي).

جبال الحجاز الجنوبية

حيث يعد القسم الجنوبي من جبال الحجاز بأنه أهم الرقع الجغرافية في الشبه الجزيرة العربية والمملكة السعودية ، حيث تضم الكثير من المعالم الجبلية والطبيعية والتضاريس الجغرافية ، حيث يحتوي على أهم السلاسل الجبلية في المملكة حيث ينحدر منها الأودية وروافدها ، فمن ابرز هذه السلاسل الجبالية الرئيسة في جبال الحجاز الوسطى:

  • سلسلة جبال الطائف: حيث تعتبر بانها السلسة الجبلية التي تطل على مكة المكرمة.
  • سلسلة سراة فهم وعدوان: حيث تطل هذه السلسلة على الكثير من الأودية منها (وادي الليث، وادي المركوب، وداي يلملم).
  • سلسلة سراة عنز: حيث تطل سلسلة سراة عنز على مدينة أبها ، حيث تطل ايضاً على شرقها أيضًا في سراة عبيدة.
  • سلسلة الحجر.
  • سلسلة بني مالك.
  • سلسلة زهران.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان اين تقع جبال الحجاز حيث وقد ذكرنا لكم اين تقع جبال الحجاز وماذا يطلق على اسم جبال الحجاز وسبب تسمية جبال الحجاز ومن جبال الحجاز ومما تتكون جبال الحجاز ومحمية جبال الحجاز وكم عدد جبال الحجاز وجبال الحجاز الجنوبية.