اول عالم عربي اندلسي حاول الطيران

بواسطة: badria
أكتوبر 13, 2022 6:12 ص

اول عالم عربي اندلسي حاول الطيران، حاول الإنسان منذ أعوام طوال تدشين العديد من الإنجازات المرتبطة بالطيران، حيث كان الطيران حلماً يُراود جميعهم في جميع العصور المتنوعة، وظهر في تاريخ تقدم وتطوير الطيران واختراع الطائرات العيد من الشخصيات التي كانت بالاهتمام اهتماماً واسعا بإيجاد اختراع شيء يساعد الإنسان قريب بشكل هائل من الطيور تبعاً لكونها المخلوقات الحية الفريدة التي تتمكن من الطيران والانتقال من موضع لآخر، حيث توالت العديد من الاختراعات والاكتشافات فيما يرتبط بهذا الموضوع ومن خلال الأسماء التي ظهرت في هذا التاريخ العظيم مسمى اول عالم عربي اندلسي الذي حاول الطيران.

اول عالم عربي اندلسي حاول الطيران

اول عالم عربي متميز ومشهور أندلسي قام بمحاولة الطيران هو العالم عباس بن فرناس الذي كان من أبرز العلماء في وقته وسعى حثيثاً لاكتشاف أي اختراع يكون له شأن عظيم في مجال الطيران، وحاول تكرارا في عمل وتصنيع أول آلة طيران، ولهذا كان سنة 825 شاهداً على عمل العالم الأندلسي عباس بن فرناس الذي حاول القز من مكان وهو فوق مئذنة الجامع الكبير في منطقة قرطبة.

وكان في هذا السنة الذي كان يستخدم عباءة فقط، وكانت هذه العباءة مزودة بعدد من القوائم الخشبية، ولكن لم تتفوق هذه المحاولة على الإطلاق حيث سقط وأصيب بكثير من الجروح إلا أنه لم يمل ولم يكل ولم يتراجع بل رجع من جديد في سنة 875 حاول من جديد الطيران وقام بتصنيع الة جديدة للطيران من خلالها إلا أنه لم يستطع من هذا الموضوع وسقط وتأذى حينها حيث انه يعتبر اول عالم عربي اندلسي حاول الطيران وهو عباس بن فرناس.

قصة عباس بن فرناس مع الطيران

يعتبر عباس بن فرناس هو اول عالم عربي اندلسي محاولا الطيران، حيث كان يسعى تكرارا إيجاد الة طيران، وحاول تصنيع العديد من الآلات التي يستطيع للشخص الطيران من خلالها.

تعلم عباس بن فرناس الطب والصيدلة وأجاد الإفادة منهما فقد عمدا إلى تعلم خصائص الأمراض وأعراضها وتشخيصها، حيث عمل بالاهتمام بأهم الطرق الوقاية من الأمراض، والتواصل بن فرناس إلى خواصها العلاجية للأحجار والأعشاب والنباتات.

كان في سبيل ذلك المقصود المتطببين والصيادلة الذي يعمل على مناقشتهم فيما تبدأ له من اطلاعه في هذه الصانعة الجليلة التي تحفظ الجسم وتعمل على الوقاية من آفات العقاقير والأعراض وقد تم اتخاذه أمراء بني أمية في الأندلس دكتورا خاصا لقصورهم.

حيث تم انتخاب من عدد من الأطباء المهرة لشهرته وذكائه الخارق وحكمته وأسلوبه الجاذب عند إرشاداته الطبية الرائعة المختصة بالوقاية من الأمراض وإشرافه على غذاء العائلات الحاكمة حتى يتم احراز الصحة والسلامة من الأسقام والأمراض فلا يحتاج إلى العلاج إلا نادراً، فإذا تم حصول ما يكرهون من المرض دلهم على أدق وأنجح الطرق في المداواة.

اختراعات عباس بن فرناس

ولم يكن العالم ابن فرناس يقنع بجميع ما دونه الناس من نظريات بل وجب نفسه إلقاء التجارب حتى يتمم التحقق من سلامة كل نظرية تعلمها أو نقلها من غيره حتى يتم رقيه بها إلى مراتب الحقيقة العلمية أو يتم نقضها، وقد شجب القبول والقناعة بالمواضيع الظاهرة السهلة الذي يقدر على النظر والبحث فيها، كان العالم ابن فرناس يغوص في الحصول على تحقيق ما عرف وكان يطبق النظريات العلمية على منهج علمي في جميع العلوم وأبرزها الطب والصيدلة وخاصة تعلم الأعشاب.

واشتهر العالم المشهور بن فرناس باختراع بصناعة الآلات الهندسية مثل المنقالة (آلة لحساب الزمن) ( الذي كان يعتبر نموذج بالمسجد الكبير بمدينة طنجه) والمشهور بصناعة الآلات العلمية كثيرة الدقة والجودة، واخترع آلة صنعها بنفسه لأول مرة تماثل وتشبه الإسطرلاب في عملية الرصد للشمس والقمر والنجوم ومن خلال الكواكب وأفلاكها ومداراتها التي تعمل على رصد حركاتها ومطالعها وأماكنها والتي عرفت بذات الحلق.

حيث انه أجمع كافة المؤرخون على أن بن فرناس كان أول من استخلص في الأندلس من اختراع الزجاج من الحجارة والرمل فتم انتشار صناعة الزجاج لما شاهد الناس أن المادة باتت في متناول الغني والفقير.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان اول عالم عربي اندلسي حاول الطيران، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة حول ما تم اختراعه محاولا الطيران العالم الأندلس عباس بن فرناس والذي تميز بعصره بصناعة الأدوية وكان من المشهورين جدا، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.