المحافظة على المرافق العامة في المدرسة ، المدرسة هي البيت الثاني الذي نقضي فيه نصف يومنا ،و نتعلم فيه كافة الدروس و المعلومات الجيدة و المفيدة و الدروس في الحياة و عبر الجنينة سنتعرف على طرق المحافظة على المرافق في داخل المدرسة

ما هي أهمية المدرسة إلى الطلاب

المدرسة هي البيت الثاني لنا و نتعلم فيه جميع الأشياء المفيدة و طرق التعامل مع الظروف الحياتية و طرق حل المشكلات التي تواجهنا فنتلقى فيها التربية قبل التعليم ، فيجب ان نأسس هذا القيم و الأخلاق في نفوس طلابنا و ابناءنا و نشجعهم على المحافظة عليها لتبقى جميلة و رائعة.

تعد المدرسة حلقة الوصل بين الطلاب و المدرسين و أولياء الأمور ، فهي التي تعطي للطالب الشخصية التي سكون عليها من خلال زرع القيم و المبادئ السامية في نفوسهم منذ الصغر ، فكما هو معروف التعلم في الصغر كالنقش في الحجر ، فهي التي تنمي العلاقة بين الطالب و المعلم و تعزز هذه العلاقة القوية ،  و ترسخ الأخلاق الحميدة و التعامل الحسن من الطالب للمعلم.

المحافظة على المرافق العامة في المدرسة

يجب أن يكون أمر المحافظة على ممتلكات و مقتنيات المدرسة أمر مشترك بين أولياء الأمور و المعلمين في المحافظة عليها، من خلال تقديم النصائح و التعليمات و غرس القيم النبيلة في نفوس طلابنا ، على اعتبار أنها منزله الثاني و يجيب ان يهتم بها و يحافظ عليها كما يهتم ببيته و يحافظ عليه و من أهم طرق المحافظة على ممتلكات و مرافق المدرسة على النحو التالي:

  • عدم اللعب في الأجهزة الخاصة بالمدرسة و تدميرها.
  • احترام المعلمين و الاستماع إلى ما يقولونه.
  • عدم كسر الأدوات الخاصة بالمدرسة و المحافظة على المقاعد و الكراسي المدرسية.
  • رمي القمامة في الأماكن المخصصة لها في أنحاء المدرسة.
  • الحفاظ على كتب المكتبة العامة في المدرسة و قراءتها ، ثم اعادتها في مكانها المخصص.
  • عدم الكتابة على الجدران و المحافظة على تركها نظيفة بالأدوات التخريبية.
  • الحفاظ على نظافة المدرسة و عدم قطف الأشجار و تكسيرها أو قطف الزهور فيها.

ما هو دور المدير و المعلمين في المحافظة على المدرسة

يظهر دور المدرسة و المعلمين و مديرها في تعزيز الانتماء لدى الطلبة في المحافظة على المدرسة و كل فيها من ممتلكاتها على اعتبار أنها البيت الثاني لهم و العمل على زيادة من ارتباطهم في المدرسة على كونها جزءا لا يتجزأ من حياتهم خلال 12 عام.

و ذلك من خلال تقديم النصائح و التعليمات بعدم التخريب و الإهانة أو تجريح لهذا المكان المعظم  ، حيث تعد المدرسة من مثلها مثل أماكن العبادة.

العمل من خلال تشجيع الكلبة على النظافة الشخصية لهم و ذلك من إرشادات في بداية العام الدراسي و حثهم على الاستحمام و تفريش الاسنان و غسل اليدين بشكل مستمر و المحافظة على نظافة الملابس الخاصة بالمدرسة.

 طرق المحافظة على نظافة المدرسة

توجد العديد من الطرق للمحافظة على نظافة المدرسة لأنها عنوان الطالب و تدل الطلاب الذين يتعلمون داخلها ، و تبرز اهم المحافظة عليها من خلال زراعة الزهور في الأماكن الفارغة .

ترسيخ مفهوم المحافظة على نظافة المدرسة و ساحتها من خلال عمل مجموعات طلابية للمحافظة و تنظيف المدرسة و ساحتها ، و وضع القمامة في الأماكن المخصصة لها و عدم رمي بقايا الأكل على الأرض.

عمل اذاعات مدرسية توعي الطلبة بضرورة المحافظة على نظافة المدرسة و طرق المحافظة عليها و توجيههم نحو مخاطر التلوث و ما قد يصيبهم من أمراض.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان المحافظة على المرافق العامة في المدرسة ، و تعرفنا على طرق المحافظة على نظافة المدرسة و أساليبها و طرق توعية الطلاب و أولياء الأمور بهذا النوع من الاهتمام ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.