تعتبر مادة التربية الفنية من أهم المواد التي يدرسها الطلبة، وتكمن أهميتها في أنها تساعد على تنتمية العديد من المهارات عند الطلبة، كما تساعد دراسة التربية الفنية في الكشف على الطلبة والموهوبين والعمل على تنمية مواهبهم، بالإضافة إلى أنها تساعد الطلبة في التعبير على أنفسهم وعلى الطبيعة التي تحيط بهم، وبناء على ما سبق سوف نتطرق في هذا المقال إلى الإجابة على السؤال التالي اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية.

 

 تعريف الرسم

الرسم، هو وسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال إنشاء صورة ثنائية الأبعاد باستخدام لغة بصرية يمكن التعبير عنها بعدة طرق وأشكال وخطوط وألوان مختلفة، مما يؤدي إلى الحجم والضوء والحركة على المستوى، وهذه العناصر هي مجتمعة بطرق معبرة لإنتاج ظواهر حقيقية أو خارقة للطبيعة، أو لإظهار العلاقات البصرية المجردة، يستخدم الرسام الزيت والأكريليك والألوان المائية والحبر والألوان المائية الأخرى، بالإضافة إلى أسلوبهم الخاص، واختيار أشكال محددة، مثل: اللوحات الجدارية أو اللوحات، أو أي شكل حديث لإنتاج صورة بصرية فريدة ومختلفة، وانتبه أيضا إلى الظل وعامل الضوء، وكيفية مزج الألوان بشكل صحيح.

ما هو الفن التجريدي

يعتبر الفن التجريدي من أبرز أنواع الفنون، وفيما يلي سوف نقدم لكم تعريف الفن التجريدي وأنواعه ومميزاته:

  • يعرف الفن التجريدي بأنه فن يعتمد على تمثيل الأشكال والنماذج التجريدية، ويتميز هذا الفن عن الفن الآخر بقدرة الفنان على استخلاص الأشكال التي يتخيلها من الخيال أو الواقع بطريقة جديدة تختلف عن الشكل الأصلي.
  • يركز الرسم والتجريد الفني على الأصول الطبيعية، من وجهة نظر هندسية، تبين أن المنظر الطبيعي عبارة عن مثلثات ومربعات ودوائر بسيطة. تشبه اللوحة التجريدية كومة من الورق أو قطعة من الصخور أو السحابة، أي لا يوجد مؤشر بصري مباشر. تحمل الأجزاء الإيقاعية المترابطة ملخصا لتجربة الفنان مع البلاستيك.
  • بشكل عام يتعلق التجريد في الرسم بإيجاد جوهر الأشياء والتعبير عنها بإيجاز ، لأن هناك تجربة فنية تلهم وعي الفنان التجريدي. كلمة “مجردة” تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به، الكرة هي تجريد للعديد من الأشكال التي تحمل شخصية: شكل واحد مثل التفاحة والشمس والكرة وما إلى ذلك قد يمثل معان متعددة وبالتالي يبدو أكثر ثراء للمشاهد.
  • لا يركز التجريد على الأشكال الثابتة فحسب، بل يركز أيضا على الأشكال الديناميكية، خاصة التأثيرات التي تخلقها ، مثل الظلال التي تلقيها الشمس على الأوراق.

أنواع الفن التجريدي

هناك عدة أنواع للفن التجريدي أبرزها:

  • الفن التجريدي الإيمائي: وهذا النوع يعتمد على الطريقة التي ترسم بها اللوحة دون الاهتمام بموضوعها.
  • الفن التجريدي الهندسي: وهذا النوع يعتمد على استخدام الأشكال الهندسية في اللوحة.
  • الفن التجريدي البسيط :وهذا النوع يعتمد على استخدام الأشكال الهندسية، ولكن بشكل أبسط من الفن التجريدي الهندسي.
  • الفن التجريدي المُرتبط بالألوان: وهذا النوع يعتمد على استخدام الصبغات اللونية التي تجعل الشخص الناظر للعمل الفني غير قادر على تمييزه جيّدا.

مميزات الفن التجريدي

يتميز الفن التجريدي بعدد كبير من المميزات وهي كالآتي:

  • تشخيص الظواهر النفسية دون تمثيلها: بمعني أنه يتم تشخيص الظواهر النفسية دون عودة إلى الأشكال التي تمّت معرفتها، إنما يتم الاعتماد على ما يصدر من الروح الإنسانية بشكل مُطلق، كما يتم الاعتماد على الاستناد إلى ما هو وراء الأمر الواقعي.
  • الاعتماد على العناصر التعبيرية التصويرية: بمعنى أن الفن التجريدي يعتمد على التعابير التحليلية التي ترتبط بكلّ ما هو وراء الطبيعة.
  • يعتبر الفن التجريدي من أهم الأساليب الفنية التي استوعبت الاتجاه العقلي والعاطفي: ويشمل الاتجاه العاطفي الجانب الروحي، حيث يعد الفن التجريدي من أكثر أنواع الفنون التي حققت توازنا بين عقل الفنان وخياله، أما الاتجاه العقلي فهو القاعدة، والنظام، والبناء والتناغم.

اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية

يعتبر سؤال اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية من أكثر الأسسئلة التي شغلت تفكير الطلبة، وبعد البحث في كتاب التربية الفنية تبين أن الإجابة صحيحة.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية، حيث تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بالفن التجريدي.