العدد الذي يكتب على صورة كسر هو العدد النسبي ، مرحبًا بكم في مقالة تعليمية  في مجال الرياضيات و التعرف على الأعداد النسبية و الكسور و سنقوم بالاجابة للطلاب الأعزاء الذين وثقوا بنا في التعرف على الإجابة الصحيحة

الأعداد النسبية

العددالنسبي هو ذلك العدد الذي يتم استعماله في الحياة اليومية بشكل عادي أي أنها الأعداد الصحيحة  ، فهو عبارة عن عدد حقيقي موجب أو سالب ، و الأعداد النسبية هي عبارة عن جميع الأعداد الصحيحة و كافة الأعداد الحقيقية ، و التي تتكون من الأعداد الطبيعية و العدد النسبي هو ذاته العدد الكسري ، بمعنى أنه يتم كتابة العدد على شكل كسر عادي ، أي أن السط و المقام لهذا الرقم يحتوي على عدد صحيح  و المقام لا يكون صفر.

العدد الذي يكتب على صورة كسر هو العدد النسبي

بعد ما تم تعريف الاعدادالنسبية سنتطلع للإجابة على هذه العبارة و بعد معرفة تقسيم الاعداد و شمولها فإن العبارة العدد الذي يكتب على صورة كسر هو العدد النسبي  : هي عبارة صحيحة .

الفرق بين العدد النسبي السالب و الموجب

  • العدد النسبي السالب الكسري  :  أن يكون كل من البسط و المقان يحتوي على اعداد صحيحة مختلفة.
  • العدد النسبي الموجب الكسري : أن يكون كل من البسط و المقام يحتوي على أعداد صحيحة متشابهة.

الفرق بين الأعداد النسبية و غير النسبية

كل من الأعداد النسبية و الأعداد غير النسبية جميعها أعداد صحيحة و الاختلاف بينهما في طريق الكتابة و سنوضح ذلك مع أمثلة :

  • العدد النسبي  : في كل من البسط و المقام يحتوي على اعداد صحيحة و يندرج معها الكسور العادية و المتكررة مثل  : 1/4 الذي يقابله 0.444444 و الكسور المنتهية مثل  0.30  و من الممكن كتابة الأعداد النسبية على شكل كسر عشري مثل  4/5 و هي أعداد صحيحة .
  • العدد الغير نسبي : في كل من البسط و المقام لا يحتوي على عدد صحيح في الأعداد غير النسبية

أمثلة على الأعداد غير النسبية  :

  •  الجذور غير المكتملة
  • الكسور العشرية الغير متكررة
  •  الكسور العشرية غير المنتهية

حيث لا يمكن متابتها بصورة كسر عادي و الكسور العشرية هي من ضمن الأعداد غير النسبية و تكون أعداد غير متكررة ، كالجزر التربيعي  للعدد (2) الذي هوعبارة عن كسر عشري لا نهاية له ، أي لا ينتهي عند رقم بعينه.

 

و إلى هنا نكون  قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالتنا التي تناولت الحديث  عن العدد الذي يكتب على صورة كسر هو العدد النسبي، وقمنا بتعريف الاعداد النسبية ومعرفة الفرق بينالسالب و الموجب و بين الأعداد النسبية و غير النسبية، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة و متنوعة أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود.