العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف ، تعتبر اللغة العربية من اللغات الهامة حول العالم ، و تشمل على الكثير من القواعد الهامة و المفيدة في تكوين الجمل ، وهناك أيضًا علامات تدل على حالة النصب والحزم في الأفعال ، و  خصوصاً الفعل المضارع ، الذي تسيبقه عدد من الحروف التي تنصبه أو تؤكدها وتغير حالتها من الرفع إلى حالة النصب أو إلى الجزم ، و سنعرف من خلال هذا المقال إجابة السؤال السابق.

إعراب الفعل المضارع

يأتي الفعل المضارع في حالة معرباً إذا لم يكن مرتبطًا بشكل مباشر باسم المؤنث أو نون التأكيد في هذه الحالة ، لديها ثلاث حالات إعراب ، وهي:

  • يتم رفع فعل المضارع في حالة عدم ظهور حرف نصب أو جازم قبله ، على سبيل المثال يذهب أحمد إلى الدرس ، ويختار محمد ملابسه ، ويأكل عمر طعامه.
  • يكون الفعل بصيغة المضارع في حالة ما إذا كان هناك أي من حروف النصب قبله ، كي وأن ولن ولام الجحود وحتى والفاء والواو و مثال علىه : محمد لن يكتب درسه ،كي يدرس أحمد واجبه.
  • يكون الفعل مجزوماً إذا كان الفعل المضارع يسبقه أي من حروف الجزم ، وهي لا ، ألم ، لما ، لا الناهية ، على سبيل المثال ، أحمد لم يدرس دروسه ، وعمر لم يكمل واجباته ، وألم يذهب عمر للمدرسة.

العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف

الجملة خاطئة ، فعلامة جز الفعل المضارع تكون في هذه الحالة بحذف الحرف نون ، لأنه من الأسماء الخمسة ، حيث كان في الأصل (يخونان) ، ولكن تم حذف النون من أجل الجزم أن الفعل المضارع لم يسبقه النفي (لم ) ، وكذلك تدخل أدوات النصب و الجزم  في المضارع ، فإنه يغير حالته من حالة الرفع إلى حالة النصب أو من الرفع إلى الجزم أيضًا ، وجميع الطلاب الذين يدرسون هذا يجب أن يعرف الدوات النصب و الجزم حتى يصبح من السهل معرفة الإجابات.

اقرأ أيضاً : هل أتاك أسلوب

ما هو الجزم و ماذا يعني؟

  • لغويا الجزم: الجزم ، أي قطع الشيء وكل أمر تقدمت به لا رجوع له ، فقد أكدته ، وأثبتت ما بيني وبينه ، أي قطعته ،وقد يأتي معنى الحزم في أي تأكيد والحزم على الشيء أي عزم.
  • الجزم اصطلاحاً: وهي حالة نحوية في اللغة العربية خاصة بفعل المضارع عند إدخال إحدى أدوات الجزم فيه ،حيث تُحذف الحركة التصريفية من نهايتها لتحل محل السكون وما ينوب عنها ، فتُحذف النون في صيغة الأفعال الخمسة ويُحذف حرف العلة من آخر الأفعال المعتلة في حالة الجزم، والحذف و الجزم لا يدخلان إلا في الأفعال بدون الاسم ؛ بسبب خفة الاسم ووزن الفعل ، وخلاصة القول إن الجزم من الحالات النحوية الخاصة بقواعد اللغة العربية والتي تخص الفعل بدون الاسم.

علامات الجزم

يتم تقسيم علامات الجزم في الإعراب إلى علامتين:

  • الأول هو سكون: وهو الأصل إذا كان الفعل المضارع صحيحًا ، فإن الفعل الآخر يكون في حالة الجزم وعلامة الفعل هي السكون و مثال على ذلك : الطفل لم يلعب ، احالة الإعرابية يلعب: فعل المضارع وعلامة سكون جزمه
  • والثاني الحذف: وهو  نائب لسكون و من علامات الحذف :
  • حذف حرف العلة: إذا كان الفعل المضارع معتل ، يجزم بحذف حرف العلة ، مثل: لا ترمِ.
  • حذف حرف النون:  إذا كان الفعل المضارع أحد الأفعال الخمسة ، وهي: (يفعلون، تفعلون، تفعلان، يفعلان، تفعلين) ، فإن علامة الجزم تصبح حذف النون من اخره ، مثل: لم يلعبوا ، لم تلعبوا ، لم يلعبا، لم تلعبا ، لم تلعبي و النون تحذف في حالة نون النسوة أو المثنى أو واو الجماعة.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي عرفنا فيه الاجابة الصحيحة للجملة ، كما تعرفنا الى الحالات الإعرابية للفعل المضارع و ما هو الجزم و ماذا يعني و ما هي علامات الجزم.