السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير, سوف نتعرف اليوم أعزائي المتابعين عبر موقعنا موقع الجنينة على السرعة المتوسطة وتعتبر هذه الأسئلة هي أسئلة فزيائية تتعلق بسرعة و الزمن والقوة والطاقة وغيرها من المصطلحات الفزيائية, وتمكننا في البداية ان نتعرف على سرعة الجسم من خلال  قياسه للمسافة التي يقطعها هذا الجسم في كل وحدة زمن .

السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير

السرعة المتوسطة :- هي المسافة التي يقطعها الجسم أو المركبة خلال فترة زمنية معلومة وتكون من خلال تقسيم المسافة على الزمن المستخدم في قطع تلك المسافات, ويكون متوسط السرعة مؤشر على معدل المتوسط التي قطعت فيها المسافة ومثال على ذلك عندما نذكر كم سرعة السيارة أو أي مركبة حركية مثال ان السيارة تقضي 80 كيلو بساعة فهذا يدل على متوسط التغير في السرعة.

حساب السرعة المتوسطة : يتم احتساب السرعة المتوسطة من من خلال القانون التالي وهو السرعة تساوي المسافة على الزمن.

اما لان سوف نذكر مدى صحة العبارة التي تقول ان السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير

العبارة التي تقول ان  السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير هذه العبارة خاطئة وسوف نوضح لماذا هي خاطئة.

كما علمنا ان السرعة أو متوسط السرعة : هي السرعة مقسومة على الزمن اما عن عبارة السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير هذه هو قانون التسارع 

طرق حساب السرعة المتوسطة بمعطياتها المختلفة :-

ويتم احتساب السرعة المتوسطة من خلال الخطوات التالية :-

أولا تحديد معطيات المسألة ومن ثم تعويض المسافة في القانون بالقيمة المعطاة له ومن ثم تعويض الزمن في القانون ومن ثم إيجاد قسمة المسافة على الزمن.
ومثال على ذلك سافر علي وقطع مسافة 80 كيلو متر خلال ساعتين، فكم كانت سرعته المتوسطة؟
المعطيات المسافة المقطوعة هي 80 كيلو متر وأما الزمن المستخدم لقطع المسافة هو ساعتين

القانون يقول السرعة المتوسطة تساوي المسافة على الزمن أي 80 تقسيم 2 وبهذا تكون متوسط السرعة 40 كيلو متر لكل ساعة.

حساب السرعة المتوسطة لعدة مسافات مقطوعة خلال أزمنة مختلفة وتكون من خلال الخطوات التالية :-
أولا تحديد معطيات المسألة ومن ثم حساب المسافة الكلية ومن ثم حساب الزمن الكلي ومن ثم إيجاد قسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي ومثال على ذلك
تسافر سيارة يسافر قطار بسرعة 600 كم/ ساعة لمدة ساعتين ثم يتباطأ إلى 320 كم/ ساعة خلال الساعتين التاليتين، ما هو متوسط سرعته؟
يتم احتساب المسافة الكلية وهي 600* 2 والمسافة الثانية 320 * 2 وتكون بذلك المسافة الكلية هي 1840 كيلو متر

ومن ثم نقوم باحتساب الزمن الكلي وساعتين في الأول وساعتين في المسافة الثانية الزمن الكلية 4 ساعات

فيكون متوسط السرعة المسافة الكلية على الزمن وهي 1840/ 4 وتكون 460 كيلو متر لكل ساعة .

وفي نهاية موضوعنا البحثي حول سؤال السرعة المتوسطة هي التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن اللازم لهذا التغير تم توضيح صحة العبارة و شرح متوسط السرعة والتعريف فيها .