الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية , نظرًا لأن دقة الحلول للخطوات الأكثر تعقيدًا للحسابات الكيميائية تعتمد على دقة حساب الخطوة الأولى، فإن الخطوة الأولى لجميع الحسابات الكيميائية ضرورية لحلها النهائي، والوصول للحل الدقيق.

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

كل خطوة أولية في الحساب الكيميائي، هي الخطوة الأولى في جميع العمليات الحسابية الكيميائية هي كتابة معادلة كيمياء متوازنة للتفاعل، لموازنة معادلة كيميائية، وذرات كل عنصر من العناصر والجزيئات التي تتفاعل، وكذلك الجزيئات التي يتم إنتاجها من هذا التفاعل، وتعد المعادلة الكيميائية، هي صيغة كيميائية توفر معلومات حول العناصر والجزيئات التي تتفاعل، وكذلك الجزيئات التي يتم إنتاجها من هذا التفاعل.

خطوات موازنة المعادلات الكيميائية

تتمثل المرحلة الأولية في أي حسابات كيميائية في موازنة أي معادلة كيميائية ، الأمر الذي يتطلب تنفيذ بعض الخطوات التالية التي سنتعرف عليها عبر موقعنا الجنينة:

  • حدد كل مكون من المعادلة بحيث أنه عندما يكون متوازنًا، يجب أن يكون عدد كل نوع من الذرات في كل جانب من المعادلة متساويًا.
  • قم بموازنة صافي الشحنة على جانبي المعادلة، مع التأكد من أنه بمجرد موازنة ذلك، يجب أن تكون الشحنة الصافية هي نفسها على كلا الجانبين.
  • غيّر المعامِلات، وهي الأرقام الموجودة أمام المركب أو الجزيء، بدءًا من عنصر في مركب واحد على جانبي المعادلة، حتى يكون للعنصر نفس عدد الذرات على طرفي المعادلة، وفي الصيغ الكيميائية، يجب عليك تعديل المعاملات، وليس الرموز، لموازنة المعادلة.
  • استمر حتى تتوازن جميع العناصر ويكون من الأسهل ترك العناصر في شكلها النقي للآخر، وبمجرد موازنة أحد العناصر، افعل الشيء نفسه مع العنصر التالي.
  • تحقق لمعرفة ما إذا كانت الشحنة متوازنة في كلا طرفي المعادلة.

اشرح سبب أهمية وزن المعادلات الكيميائية

وزن المعادلات الكيميائية مهم لأنه يضمن أن وزن المواد الناتجة تساوي وزن المواد المتفاعلة في التفاعل، وتعد المعادلات الكيميائية، هي تفاعل بين عنصرين أو أكثر في ظاهرة طبيعية ممثلة بمجموعة من الرموز، والصيغ، والأرقام، لوصف تفاعل كيميائي حقيقي حدث بالفعل وقد شكل هذا التفاعل ظاهرة كونية طبيعية.

قانون حفظ الكتلة

نظرًا لأن المواد يمكن أن تغير شكلها ولكن لا يمكن إنشاؤها أو تدميرها  فإن قانون حفظ الكتلة، الذي ينص على أن كتل جميع المواد في نظام مغلق تظل ثابتة بغض النظر عن العمليات التي تحدث هناك، ويتم استخدامه لموازنة المعادلة الكيميائية، بعبارة أخرى، أن تكون كتل المواد المتضمنة في التفاعل مساوية لكتل المواد المنتجة في أي معادلة كيميائية داخل نظام مغلق.

الخطوات الأربع المستخدمة في حل مسائل الحسابات الكيميائية

سنتعرف عبر موقعنا الجنينة على الخطوات الأربع في العمليات الحسابية التي تنطوي على المواد الكيميائية وهي:

  • يجب أولاً موازنة المعادلة الكيميائية، ثم يجب التعبير عنها في المولات.
  • استخدم مقلوب الكتلة المولية كعامل تحويل لتحويل جرامات مادة معروفة إلى مولات.
  • استخدم النسبة المولية الصحيحة من المعادلة الكيميائية المتوازنة كعامل تحويل لتحويل مولات المادة المعروفة إلى مولات المادة غير المعروفة.
  • استخدم الكتلة المولية كعامل تحويل لتحويل مولات مادة غير معروفة إلى جرامات من مادة غير معروفة.

مثال على موازنة معادلة كيميائية

سنتبع الخطوات التالية عبر موقعنا الجنينة لموازنة المعادلة الكيميائية:

  • أوجد عناصر C و H و O في المعادلة.
  • لديك 2 من العنصر H فقط في H2O، لكن لديك 4 من العنصر  H في CH4، ولذلك تحتاج إلى مضاعفة معامل H2O لتوازن المعادلة، لتحصل على المعادلة التالية، CH4+O2→CO2+2H2O.
  • بالنظر إلى الكربون، يمكنك أن ترى أن الميثان وثاني أكسيد الكربون يجب أن يكون لهما نفس المعامل، والذي يصبح، CH4 + O2 → CO2 + 2H2O.
  • بحساب معامل العنصر O، يمكنك أن ترى أنه يجب عليك مضاعفة معامل O2 للحصول على 4 O لجانب ناتج التفاعل، مما ينتج عنه CH4+2O2→CO2+2H2O.
  • بعد التوازن الكيميائي لكل عنصر على حدة، يتم التعبير عن المعادلة النهائية بالصيغة CH4+2O2→CO2+2H2O.

في نهاية هذا المقال عبر موقعنا الجنينة، نكون قد تعرفنا على الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية ، تعلمنا أن موازنة المعادلة كيميائيًا هي الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية، وقمنا أيضًا بتغطية جميع العمليات المطلوبة لإنهاء الحسابات الكيميائية، وقمنا بحل مسألة الموازنة الكيميائية.