الألف اللينة في الافعال غير الثلاثية , تم إجراء العديد من الدراسات حول اللغة العربية، بما في ذلك علم القواعد، والذي يحتوي بدوره على العديد من الفصول والدراسات حول موضوعات مثل دراسة التهجئة والمبادئ التوجيهية الرئيسية لكتابة الهمزة والطاء والألف، في هذه المقالة، سوف نتعلم كيفية كتابة لينة ألف في الأفعال غير الثلاثية.

الألف اللينة في الافعال غير الثلاثية

تتم رسم الألف الناعمة في الأفعال الثلاثية من خلال النظر إلى أصل الألف، وإن كان أصله ياء أو ألفا، فيكتب مقصورة، مثل: سعى ، بكى. بعضهم يكتب هذا النوع على أنه ألف، ولا شيء غير ذلك، أصل الألف معروف في الأفعال بنسبها إلى الضمير المرتبط تاء والفاعلية المتحركة ، مثل: نجا تجوتَ، مشى مشيتُ، أو إحضار الفعل المضارع، مثل: نجا ينجو، اصطفى يصطفي. أو بإتيان المصدر، مثل: عفا  العفو، مشى المشي.

الألف اللينة

يتم معرفة الألف اللينة بأنها ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وترسم الألف اللينة في آخر الأسماء الثلاثية مقصورة إن كان أصلها ياء، ، وإذا توسطت الألف اللينة وجب كتابتها ألفا ممدودة بصرف النظر عن أصلها، وتكتب على صورة ياء بدون نقاط أو ألف، والألف اللينة المتطرفة توجد آخر الكلمة، وتكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الثلاثية ممدودة إن كان أصلها واو، والأحرف اللينة لا يكون مكانها في بداية الكلمة بل في وسط الكلمة أو نهاية الكلمة لأن الحرف اللين يحتاج إلى أن يكون هناك حرف قبله مفتوح، كل ما هو غير ذلك يعتبر حروفًا قوية.

كيف تكتب الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

ترسم الالف اللينة في الافعال ليست ثلاثية من خلال التوجه إلى الحرف الذي يسبق الألف، فإذا كان الحرف الذي خلف الألف ياء كتبت الألف طويلة، مثل: أعيا، استحيا، وإذا لم يكن الحرف الذي خلف الألف ياء رسمت الألف مقصورة، مثل: أسدى، اهتدى، استسقى، وكذلك: أَهْدَى، اهْتَدَى، آتَى، خَلَّى، صَلَّى، لمراعاة أن الحرف المشدد فِي هذا وما خلفه يعد بحرفين، ومنه: تمَطى، وتسَرّى، وتقضَّى الطائِرُ؛ أَي انقضَّ. وأصلُ هذه الكلمات الثلاثة: تَمَطَّطَ، وَتَسَرَّرَ، وَتَقَضَّضَ، ألفاتها مبدلة من حرف صحيح، وإذا كان خلف ألفه ياء كتبت ألفًا، كراهة اجتماع صورتين، كيحيا، استحي، تزيا، تبيا.

كتابة الألف اللينة في الأسماء

ترسم الألف اللينة المتطرفة في الأسماء الأعجمية ألفًا طويلة، مثل: إفريقيا، استراليا، آسيا، ما عدا خمس كلمات، وهي: موسى وعيسى، ومتى، وكسرى وبخارى، وترسم الألف اللينة المتطرفة في الأسماء المبنية ألفًا طويلة، مثل: أنا، مهما، ما عدا خمس كلمات، وهي لدى، أي (عند)، والألى، أي (الذين أو اللاتي أو اللائي أو اللواتي)، وألى، أي (اسم إشارة هؤلاء)، ومتى وأنى، وترسم الألف اللينة في الاسم الثلاثي المعرب من خلال مشاهدة إلى أصل الألف، فإذا كان حقيقتها  واو تكتب طويلة، مثل: ربا، ذرا. وإذا كان حقيقتها ياء تكتب مقصورة، مثل: النوى، الهدى.

كتابة الألف اللينة في الحروف

نرسم الألف اللينة في أواخر الحروف ألفًا، وذلك في كل الحروف ما عدا 4 منها، وهي: بلى، إلى، حتى، على، مثل: بلى أنا أريد السفر إلى بلاد الصين، ذهب أبي إلى السوق، سأظل أطمح حتى أبلغ ما أريد، قفز القرد على الأشجار، ومن الأمثلة: من فضلك، اضغط على الكلمات الملّونة في الأمثلة، ما قصّرتَ في عملك، ولولا الصبر لما بلغ أحد مراده، فلا تحزن من شئ، واترك الأمر لله، والحرف اللين هو حرف علة ا، و، ي، ساكن مفتوح ما خلفه والحروف اللينة مكانها لا يكون في أول الكلمة بل في وسط الكلمة أو أخر الكلمة، لأن الحرف اللين يحتاج إلى أن يكون هناك حرف خلفه مفتوح، وما خلافها حروف قوية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على الألف اللينة في الافعال غير الثلاثية ، وقد تعرفنا ايضا على الألف اللينة، وقد تعرفنا ايضا على كيف تكتب الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية، وقد تعرفنا ايضا على كتابة الألف اللينة في الأسماء، وقد تعرفنا ايضا على كتابة الألف اللينة في الحروف، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.