اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟, والان هذا  عنوان مقالنا اليوم على موقع الجنينة ونرحب بكم وسوف نقدم لكم افضل حل بطريقه بسيطة ورائعة مع الشرح المناسب لحل هذه السؤال تابعوا معنا :

اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

 تركز وزارة التربية والتعليم السعودية على تطوير مناهج التعليم، وتعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد التي تحرص المملكة السعودية على تطويرها؛ لأن الرياضيات مضمنة في جميع المواد الأكاديمية وجميع موضوعات الحياة، ومن خلال موقنا الجنينة ، سنجد إجابة هذا السؤال مع الشرح المناسب وسوف نتطرق الي تعريف النسبة المئوية وطرق حساب النسبة المئوية.

ما هي النسبة المئوية؟

في الرياضيات، تُعرَّف النسبة المئوية بأنها جزء من رقم يبدأ من 100٪، كما أنّها تعرف بأنها تُشير إلى “لكل 100″،أي قيمة الرقم الجزئي من الرقم الإجمالي ، مثلا ،50% يمثل 50 من 100 ، أو 90٪ من المبلغ الإجمالي، يتم استخدام هذه النسبة في العديد من مجالات الحياة دون انقطاع.

حساب النسبة المئوية

تعرف النسبة المئوية بأنها عملية تخصيص أي رقم لمائة، ويمكن تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية بناءً على شروطه بالطرق التالية:

  • حساب النسبة المئوية لنظام معين: النسبة المئوية هي طريقة يمكن من خلالها التعبير عن رقم كجزء أو مشاركة من مجموعة أرقام ويمكن حسابها باستخدام الصيغة العامة أو القانون التالي: النسبة المئوية = (القيمة / الإجمالي) × 100٪، أو النسبة المئوية = (جزء / كامل) × 100٪، لذلك يمكن حساب النسبة المئوية للنظام على أنها اقسم عدد الأفراد أو الاحتياجات التي يجب معرفة نسبها من خلال العدد الإجمالي للمجتمعات أو الاحتياجات المدرجة في هذه الدراسة واضرب النتيجة النهائية في 100 ؛ على سبيل المثال، إذا كان في مجتمع معين من 230 شخصًا، إذا كان عددهم 38، يمكن حساب النسبة المئوية للأفراد الذين لديهم بطاقة اشتراك في المكتب عن طريق استبدال الأرقام الموجودة في المعادلة من النتيجة السابقة، 38/230 × 100٪ = 16.5٪، مما يعني أن 16.5 من كل 100 شخص في المجتمع لديهم بطاقة مكتبية، أو 16.5٪ من الناس في المجتمع لديهم بطاقة مكتبية.
  • تحويل الكسر العادي إلى نسبة مئوية: يتكوَّن أي كسر عادي من بسط ومقام، حيث يتمثل البسط بالعدد الموجود في الأعلى، أما المقام فهو العدد الموجود في الأسفل، وعند تحويل الكسر إلى نسبة مئوية فإن ذلك يعني جعل المقام مساوياً للعدد 100، ويتطلب تحقيق ذلك ضرب العدد الموجود في المقام برقم آخر مناسب لجعله مساوياً للعدد 100، وضرب البسط كذلك بنفس هذا العدد؛ وذلك للحفاظ على قيمة الكسر دون تغيير، فعلى سبيل المثال يمكن تحويل الكسر 4/25 إلى نسبة مئوية عن طريق ضرب كل من البسط والمقال بالعدد 4، لينتج أن 4/25=16/100=16%، وفي المقابل يمكن تحويل النسبة المئوية ببساطة إلى كسر عادي عن طريق وضع قيمة النسبة المئوية على مقام قيمته العدد 100، ثم تبسيط الكسر إلى أبسط صورة ممكنة، فمثلاً يتطلب تحويل النسبة 50% إلى كسر عادي، كتابة العدد 50% على هيئة 50/100، ثم تبسيط الكسر كما يأتي: 50/100=5/10=1/2.
  • تحويل الكسر العادي إلى نسبة مئوية: يتكون أي كسر عادي من بسط ومقام، حيث يكون البسط هو الرقم في الأعلى والمقام هو الرقم الموجود في الأسفل , حيث عند تحويل الكسر إلى نسبة مئوية يعني جعل المقام مساويًا للرقم 100 ويتم تحقيق ذلك من خلال ضرب الرقم في المقام في رقم آخر وكذلك رقم مناسب لجعله يساوي 100 وضرب البسط في نفس الرقم رقم ؛ للحفاظ على قيمة الكسر ثابتة، على سبيل المثال، يمكن تحويل الكسر 4/25 إلى نسبة مئوية بضرب كل من البسط والمقال في الرقم 4، مما ينتج عنه 4/25 = 16/100 = 16٪ وبالمقابل، من خلال قسمة النسبة المئوية يتم وضع القيمة في مقام الرقم 100 ثم يتم تبسيط الكسر، ويمكن ببساطة تحويل النسبة المئوية إلى كسر عادي في أبسط صوره، على سبيل المثال، يتطلب تحويل النسبة 50٪ إلى كسر عادي كتابة الرقم 50٪ في صورة 50/100، ثم تبسيط الكسر إلى: 50/100 = 5/10 = 1/2.
  • تحويل العدد العشري إلى نسبة مئوية: بالمقارنة مع ما سبق، تعتبر هذه العملية الأسهل لأن تحويل رقم عشري إلى نسبة مئوية يضاعف ببساطة هذا الرقم في الرقم 100، ثم يضيف علامة٪ إلى النتيجة. ٪، 1.34 × 100 = 134٪، والتي يمكن تحويلها كنسبة عائد اعكس النسبة المئوية إلى رقم عشري بقسمة النسبة المئوية على 100. لتحويل 56٪ إلى رقم عشري، قسّم 56 على 100 لتحصل على 56/100 = 0.56 = 56٪.

 

حل سؤال :اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

وبعد أن تم تفصيل كيفية حساب نسبة المئوية الأن نقدم لكم الاجابة على سؤال

  • الإجابة: 875 ريالاً.

 

شكرًا لانضمامك إلينا في مناقشتنا عبر موقعنا الجنينة حول سؤال اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟ ،  آمل أن تكون قد وجدت هذا الموضوع مفيدًا وشكرا لكم على حسن قراءتكم.