اجمل ما قيل عن اللغة العربية من أقوال العرب والأعاجم،  تم تعزيز جمال اللغة العربية من خلال العديد من العبارات التي تنوعت في مضمونها على مر العصور والأزمان، و لأن اللغة العربية كانت تضم مخزونٍ لغويًا ثريًا بين ثناياها، فقد كانت لغة العلم والأدب والثقافة، وقد برع الكاتب في وصفها، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على اجمل ما قيل عن اللغة العربية من أقوال العرب والأعاجم.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية من أقوال العرب والأعاجم

هناك العديد من الأقوال التي جاءت تغنيّا وترنمًا باللّغة العربية، وهي واحدة من أكثر لغات العالم انتشارًا والتي باتت تأخذُ حيزًّا واسعًا من العالم الإسلامي، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

المقولة الأولى ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
المقولة الثانية  من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.
المقولة الثالثة  تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.. فاللغة بها جاءت شريعتنا، فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضاً به تنصلح المعاني وتفهم.. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضاً وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.
المقولة الرابعة  إنَّ اللّغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ.. فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يُفهمُ إلا باللغة العربية، وما لا يتمُّ الواجب إلا به، فهو واجب.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية في القرآن 

وهناك آيات عديدة في كتاب الله الكريم  باللغة العربية،، فقد وردت آيات كثيرة تنص على اللغة العربية، ونذكر بعضها هنا:

  • قال تعالى: {إنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
  • قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا}.
  • قال تعالى: {قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.
  • قال تعالى: {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلا وَاقٍ}.

اجمل العبارات التي قيلت في اللغة العربية

فيما يلي بعض العبارات الجميلة في العربية العربية:

العبارة الأولى  إنّ النهضة العلمية بدأت من حُروف اللّغة العربية، التي أشاد بها العُلماء بمؤلفاتهم المتنوعة بين الشعر والأدب والعِلم.
العبارة الثانية  إنّ اللّغة العربية هي لغة الفصاحة والبلاغة، التي تحمل بين قواميسها مفردات لا حدود لمعانيها.
العبارة الثالثة  للّغة العربية خلفية تاريخية حضارية، تشهد عليها مُؤلفات العُلماء، ومُعلّقات الشُعراء، من رسموا نهضة العالم.
العبارة الرابعة  إنّ اللّغة العربية هي لغة الفصاحة والإبداع اللّغوي، من زاد من قداستها -سبحانه- حينما جعلها لغة العقيدة والديانة الإسلامية.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا اجمل ما قيل عن اللغة العربية من أقوال العرب والأعاجم،  كما وضحنا لكم اجمل ما قيل عن اللغة العربية في القرآن، واجمل العبارات التي قيلت في اللغة العربية.