إجابة سؤال قارن بين الشرايين و الاورده و الشعيرات الدمويه، مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين الشرايين والاوردة، اليوم أعزائي الطلاب نقدم لكم مقارنة بين الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية ، فهي من أهم الأسئلة الواردة في كتاب العلوم لطلبة الصف الثاني المتوسط اعتمدت وزارة التربية والتعليم السعودية نظام التعليم عن بعد عبر منصة مدرستي الإلكترونية هذا العام ، حرصاً على سلامة الطلاب وخطر الإصابة بفيروس كورونا ، ولأن هذا السؤال من الأسئلة التي حظيت بالاهتمام من بين العديد من الطلاب ، سنشرح لك الإجابة من خلال الأسطر التالية على موقع الجنينة بالتفصيل، تابعونا.

إجابة سؤال قارن بين الشرايين و الاورده و الشعيرات الدمويه

الشرايين والأوعية الدموية والأوردة ذات أهمية كبيرة في جسم الإنسان كل نوع من هذه الأنواع له وظائف خاصة في الجسم ولا يمكن الاستغناء عن أي منها الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية مسؤولة عن نقل الدم من وإلى القلب، أدناه سنعرض لك مقارنة بينهما لتوضيح وظيفة كل منهما منهم على حدة:

  • الشرايين: إنها أنابيب سميكة الجدران تنقل الدم من القلب إلى باقي الجسم.
  • اوردة: إنها الأنابيب التي يمر الدم من خلالها للوصول إلى القلب هذه الأنابيب لها جدار سميك يسمح للدم بالمرور.
  • الشعيرات الدموية: وهي على شكل أنابيب صغيرة تكفي سماكة جدارها لاحتواء خلية واحدة ، وتتميز بالقدرة على نشر وتوزيع المغذيات والأكسجين من الخلايا إلى الجسم.

ما هو الفرق بين الشرايين والأوردة

من خلال هذه الفقرة نشرح لكم الفروق بين الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية من حيث اللون والمرونة والانتشار والقطر الداخلي والصمامات وضغط الدم:

أولا الاختلاف من حيث اللون:

يميل لون الوريد إلى اللون الأحمر الداكن ، نظرًا لأنه محمل بثاني أكسيد الكربون، بينما يميل لون الشريان إلى اللون الأحمر الفاتح لأنه محمّل بالأكسجين.

ثانياً: الاختلاف من حيث المرونة:

الشرايين أكثر مرونة من الأوردة، الأوردة هي تيجان الشرايين.

ثالثًا: الاختلاف من حيث الانتشار:

يصعب رؤية الشرايين بالعين المجردة لأنها تنتشر في أعماق الجسم، بينما يسهل رؤية الأوردة بالعين المجردة ، حيث تنتشر بالقرب من سطح الجسم.

رابعاً: الفرق من حيث ضغط الدم:

ضغط الدم في الأوردة منخفض ، حيث أن جدران الوريد أقل سماكة من الشريان ، وتجدر الإشارة إلى أن الأوردة لديها القدرة على النمو كبيرة وصغيرة ، وهذه الخاصية غير موجودة في الشرايين ، حيث يمتد الوريد 10 مرات من الشريان، ضغط الدم في الشريان أعلى منه في الوريد.

خامساً: الفرق من حيث القطر الداخلي:

الشرايين لها قطر داخلي صغير وجدران سميكة، الأوردة لها قطر داخلي أكبر من الشرايين ، وجدرانها أرق.

سادساً: الفرق من حيث الصمامات:

لا تحتوي الشرايين على صمامات ، حيث يضخ القلب الدم بقوة لإعطائه القدرة على نقله إلى باقي أجزاء الجسم. تحتوي الأوردة على صمامات تساعدها على نقل الدم بين أجزاء الجسم المختلفة. الدم في الأوردة ، ونتيجة لذلك ارتفاع ضغط الدم فيها ، وبالتالي تخرج خلايا الدم الحمراء من جدران الأوردة إلى الأنسجة ، فيشعر الفرد بألم شديد ، وينتج عن ذلك تورم في الساقين والتهاب مع الدوالي.

الفرق بين الوريد والشريان في الحقن

طالما تحدثنا عن الفرق بين الوريد والشريان ، يجب أن نشير إلى الفرق بين أخذ حقنة الشريان والحقن في الوريد ، وهو:

حقنة وريد

من أكثر طرق الحقن استخدامًا الحقن في الوريد ، حيث تتميز الحقن عن الطريقة الوريدية بإيصال الدواء بسرعة إلى الدورة الدموية ، وهذا يعمل على تسريع عملية الشفاء:

  • للتأكد من أن المريض لا يعاني من أي ضرر ، يتم استخدام العلاجات المناسبة للحقن في الوريد ، وهي محاليل مائية.
  • أفضل مناطق الحقن في الوريد هي الأوردة السطحية وكذلك أوردة الطرف العلوي وكذلك الأوردة في وجه الساعد أما بالنسبة للأطفال ، فالأفضل هي أوردة فروة الرأس.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة التي يستخدمها الأطباء في الكشف عن مكان الأوردة هي استخدام ضمادة للضغط على المنطقة المستهدفة ، حيث يمنع هذا الإجراء الدم من العودة إلى القلب ويسهل رؤية الأوردة.

الحقن في الشريان

نادرًا ما يتم حقن المريض عبر الشريان ، حيث أن الشريان له جدار سميك وعميق ، بالإضافة إلى أن الحقن الشرياني مؤلم جدًا مقارنة بالحقن في الوريد:

  • أثناء حقن المريض للحقن الشرياني يظهر الدم في الإبرة نتيجة زيادة معدل ارتفاع ضغط الدم داخل الشريان على عكس الوريد.
  • من الحالات النادرة التي يتم فيها استخدام الحقن في الشريان تحليل الغازات في الدم ويتم إجراء هذا التحليل للمريض في العناية المركزة.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن إجابة سؤال قارن بين الشرايين و الاورده و الشعيرات الدمويه، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قمت بتقديمها لكم، وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال، ودمتم بخير.