أكمل باسم إشارة مناسب …. ولد محبوب؟ حيث تعد اللغة العربية غنية بالكثير من القواعد النحوية والصرفية التي تُميزها عن غيرها من لغات العالم، وقاعدة أسماء الإشارة تُعد كذلك من أهم القواعد الموجودة في اللغة العربية، حيث يجب على كل من يُريد تعلم اللغة العربية أن يدرس أسماء الإشارة بعناية وفهم وإدراك، وهي بها كل اسم يُشير إلى أشخاص مُعينة حيث أن اسم الإشارة هذا يُشير إلى المفرد المذكر فقط وهكذا باقي الأسماء. فهيا بنا عبر موقع الجينية نجيب على سؤالكم ونسرد أسماء الإشارة.

أكمل باسم إشارة مناسب …. ولد محبوب.

إجابة سؤالكم الذي كان أكمل باسم إشارة مناسب …. ولد محبوب،و كانت الإجابة هي هذا ولد محبوب.
و أسماء الإشارة هي “هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء، هنا، هناك أول هنالك” وكل اسم يُستخدم في حالة معينة فلا يمكن وضع اسم الإشارة مكان اسم الإشارة آخر، و ذلك لأنه كل اسم منهم يكون مُشير إلى حالة معينة حيث أن اسم الإشارة هذا يستخدم للمذكر المفرد فقط فلا يُمكن وضعه للمؤنث المفرد وذلك لأن الاسم المناسب للمؤنث المفرد هو الاسم هذه، وهكذا باقي الأسماء يختلف كل اسم عن الآخر.

أسماء إشارة تستخدم للقريب

هذه ويتم استخدام هذا الاسم في الإشارة لكل ما هو قريب من المتكلم على أن يكون مفرد ومؤنث، على سبيل المثال:( هذه البنت جميلة)، (هذه الأم صبورة).
هذا ويستخدم اسم الإشارة (هذا) في الإشارة لكل ما هو قريب من المتكلم على أن يكون مفرد ومذكر، على سبيل المثال: (هذا الولد مهذب)، (هذا الجار محترم).
هاتان يتم استخدام اسم الإشارة (هاتان) في الإشارة لكل ما هو قريب من المتكلم على أن يكون مثنى مؤنث، على سبيل المثال: (هاتان الشجرتان مثمرتان)، (هاتان الأختان محبوبتان).
هذان يتم استخدام اسم الإشارة (هذان) للإشارة لكل ما هو قريب من المتكلم على أن يكون مثنى مذكر، على سبيل المثال: (هذان الطفلان جميلان)، (هذان المنزلان جميلان).
هنا يتم استخدام اسم الإشارة (هنا) للإشارة إلى الأماكن القريبة من المتكلم، على سبيل المثال: (هنا يتدرب الأطفال)، (هنا رماد البيت).
هؤلاء يتم استخدام اسم الإشارة (هؤلاء) للإشارة لما هو قريب من المتكلم على أن يكون جمع مذكر، على سبيل المثال: (هؤلاء الرجال متعاونون)، (هؤلاء الطلاب متفوقون).

أسماء إشارة تستخدم للبعيد

تلك يتم استخدام اسم الإشارة (تلك) للقيام بالإشارة لكل ما هو بعيد عن المتكلم على أن يكون مؤنث مفرد، على سبيل المثال: (تلك الشجرة كبيرة)، (تلك الفتاة جميلة).
ذلك-ذاك يتم استخدام أسماء الإشارة (ذلك-ذاك) للقيام بالإشارة لكل ما هو بعيد عن المتكلم على أن يكون مذكر مفرد. ويعد الفرق بينهما هو إضافة حرف الكاف يزيد من التعظيم أثناء التحدث. على سبيل المثال: (ذلك المنزل رائع)، (ذلك الرجل صادق)، (ذاك الطالب موهوب)، (ذاك الطبيب ماهر).
هناك يتم استخدام اسم الإشارة (هناك) للقيام بالإشارة لمكان بعيد عن المتكلم، على سبيل المثال: (هناك يشتغل العمال)، (هناك ينام الأولاد).
أولئك يتم استخدام اسم الإشارة (أولئك) للقيام بالإشارة لكل ما هو بعيد عن المتكلم على أن يكون جمع مذكر او مؤنث. على سبيل المثال: (أولئك الطبيبات مخلصات)، (أولئك الرجال مخلصون).

و الى هنا وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان أكمل باسم إشارة مناسب …. ولد محبوب وقمنا بسرد أسماء إشارة تستخدم للبعيد و للقريب.