ما هو الريبو ، إن هذا المفهوم الخاص بالسياسة المالية والتي تقوم باتباعها العديد من الدول من خلال نظامها الاقتصادي وذلك للحفاظ علي ثبات السوق المالي والابتعاد عن الزلزلات والزعزعات التي تصيب الاقتصاد، وما يترتب عليه من انتكاسات تصيب العملة والاستثمار والتداول، كما ويشمل التنظيم العلاقات بين البنك المركزي والبنوك الأخرى العامة والخاصة.

ما هو الريبو:

يعتبر الريبو من السياسات المالية التي سنقوم بالتحدث عنها من خلال موضوعنا عبر موقع الجنينة، للتعرف عن معني الريبو وعن هذه السياسة المالية الخاصة وما يشوبها من أمور أخري، وعلي ماذا بنيت وتأسست، تابعونا من خلال موقعنا موقع الجنينة.

اقرأ أيضا: متى يفتح سوق الاسهم بعد العيد 2023

مصطلح الريبو:

مصطلح الريبو يشير لإعادة الشراء أو إعادة الشراء بين البنوك في الدولة والبنك المركزي التي فيها، والريبو هو عبارة عن اتفاقية تقدم فيها البنوك والأوراق المالية، مثل الاستفادة من قروض الليلة الواحدة وأذون الخزانة إلي بنك الاحتياطي للدولة، وتعتبر هذه الاتفاقية لإعادة شرائها بسعر يتم تحديده بشكل سابق، وبذلك يحصل البنك علي النقد أما البنك المركزي يحصل علي الضمان، والبنوك التجارية تسعي للحصول علي أموال قصيرة الأجل من البنك المركزي لبلد أخر، وهذا في سبيل التغلب علي الأزمات المالية، لكي يتم توفية الأموال ويتم فرض فائدة علي المبلغ الذي يتم إقراضه للبنك التجاري، والمعدل الذي يمثل الفائدة بسعر إعادة الشراء يسمي الريبو، فالريبو يطلق عليه اسم معدل إعادة الشراء.

ما الفائدة من الريبو:

معدل إعادة الشراء يعتبر عنصر مهم في السياسة النقدية للأمة، ويتم استخدامه لتنظيم السيولة والتضخم وعرض النقود، وتخلق مستويات سعر إعادة الشراء تأثير مباشر، وخاصة علي نمط الاقتراض من قبل البنوك، وفي الحالات التي يزيد فيها معدل إعادة الشراء يحتاج البنك لدفع فائدة أعلي للبنك الاحتياطي وذلك للاستفادة من الأموال ومن جهة معدل إعادة الشراء المنخفض تكون تكلفة اقتراض الأموال أقل.

سر استخدام البنوك المركزية الريبو:

يتم استخدام الريبو في حالتين، والأسباب التي تجعل البنوك المركزية تلجأ لاستخدام الريبو:

زيادة معدل إعادة الشراء:

  • اذا كان هناك معدل تضخم مرتفع في الاقتصاد.
  • اذا كان هناك خطر من انخفاض في قيمة العملة.
  • للحد من أي مضاربات تنشأ في مجالات النقد الأجنبي.
  • الامكانية من تكوين فقاعات الأصول نتيجة للإفراط في تكوين رأس المال.

انخفاض معدل إعادة الشراء:

  • مع افتراض بنك الاحتياط ان العجز المالي والتضخم يخضعان للسيطرة الجيدة مع عدم وجود أي احتمالية لملاحظة ارتفاع الأسعار الذي يقوده الطلب.
  • يظهر الاقتصاد علامات تباطؤ حيث يتطلع بنك الاحتياطي الهندي لتسريع الاقتصاد من خلال تسهيل سياسة نقدية أكثر ودية.
  • اذا كان وضع ميزان المدفوعات طبيعي بحسب اعتبار البنك الاحتياطي.

إلي هنا متابعينا الأعزاء نصل إلي ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه ما معني مصطلح الريبو، وما الفائدة من الريبو، نتمنى أن نقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد، ودمتم بألف خير.