ما معنى تعويم الجنيه ؟، حيث قام البنك المركزي المصري بالإعلان والتصريح في يوم الخميس عن تحرير سعر صرف العملة وتحديد سعر “استرشادي” للدولار الأميركي أمام ومقابل العملة المحلية بقيمة ثلاثة عشر جنيها، و قرار تعويم الجنيه الجزئي يهدف إلى تحقيق نتائج عديدة، كتقليص الفجوة بين سعر الدولار الرسمي وقيمته في السوق السوداء، والاستجابة لواحد من الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي مقابل قرض قيمته اثنا عشر مليار دولار، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نقوم باجابتكم على سؤال ما معنى تعويم الجنيه ، فتابعوا معنا ما يلي.

ما معنى تعويم الجنيه ؟

ما معنى تعويم الجنيه ؟ والاجابة على هذا السؤال هي عندما تقوم حكومة بلدٍ ما بـ”تعويم” عملتها المحلية، فإن هذا يعني خفض قيمتها أمام عملة عالمية كالدولار الأميركي فتعويم الجنيه يعني أنه سوف يتم خفض قيمته امام الدولار الأمريكي حيث سوف يساوي الدولار الأمريكي ثلاثة عشر جنيه ، و بعض البلدان التي تتحكم في سعر صرف عملتها المحلية أمام العملات العالمية مثل جمهورية مصر العربية تقوم باتخاذ هذه الخطوة من اجل تحرير سعر الصرف وجعل السوق الشرائية تتحكم في قيمة العملة المحلية.
عندما يتم التخطيط لتعويم بصورة صحيحة يترتب عليه خفض أسعار المنتجات المحلية التي تقوم بتصديرها الدولة للخارج، وصعوبة الاستيراد لارتفاع قيمة العملة العالمية (الدولار)، وهو ما يجعل الإنتاج المحلي أكثر قوة ونشاطا في الأسواق الداخلية، إذ يميل المواطنون لشراء المنتجات المحلية لانخفاض سعرها ووفرتها عن بديلاتها المستوردة، وقد يقود التعويم أيضا إلى ارتفاع الطلب على السلع المنتجة محليا في الأسواق العالمية لانخفاض سعرها، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الصادرات وتدفق الدولار على البلاد.

ما تأثير تعويم الجنيه على المواطن المصري

علو وارتفاع أسعار الواردات سوف يكون واحد من النتائج المباشرة لتعويم الجنيه، وهو ما يعني أن تأثيرها سوف يكون ملموسا على جيب المواطن المصري، من اجل استيراد جمهورية مصر العربية أكثر من نصف احتياجاتها الغذائية، ذلك وفقاً لما انتشر في صحيفة فايننشال تايمز، بالإضافة إلى انه من المتوقع أن تقوم الحكومة المصرية بخفض الإنفاق على دعم مصادر الطاقة كالكهرباء والوقود من احل الاستجابة للشروط التي قام بوضعها صندوق النقد، في خطوة قد تساهم وتساعد بصورة مباشرة في ارتفاع الأسعار بصورة أكبر مما هي عليه الآن.

وبذلك نكون قد أنتهينا من كتابة هذا المقال الذي قمنا فيه بالاجابة على سؤال ما معنى تعويم الجنيه ؟ والاجابة على هذا السؤال هي عندما تقوم حكومة بلدٍ ما بـ”تعويم” عملتها المحلية، فإن هذا يعني خفض قيمتها أمام عملة عالمية كالدولار الأميركي فتعويم الجنيه يعني أنه سوف يتم خفض قيمته امام الدولار الأمريكي حيث سوف يساوي الدولار الأمريكي ثلاثة عشر جنيه ، ثم قمنا بذكر ما ثأثير تعويم الجنيه على المواطن المصري.