-مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، سنقوم اليوم بكتابة مشروع كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة، وهو موضوعٌ يبحث عنه الكثير من الأفراد والمؤسسات أيضًا، تعرفو على المزيد.

فكرة لإنشاء مشروع!

يجب تحديد وتقدير جميع الاحتياجات والمتطلبات في البيئة المحاطة، والتي تدور عبر المشروع الخاص، فمن المطلوب  دراسة حاجات الناس ومتطلباتهم واحتياجاتهم المستهلكة عند الكثير من الناس، ويجب استهدافهم والتركيز عليهم لإنها وسيلة نجاح مشروعك. وأيضًا اعتمادك وتركيزك على الاحتياجات المُشبعة قد يكمن عنها فشلًا ذريعًا كبيرًا في مشروعك، ولا يمكنك تحقيق أهداف مشروعك لا يمكنه النجاح أيضًا، ويتحتم عليك أن تأتي بفكرة مميزة لمشروعك،  تختلفُ فكرة مشاريع أخرى. فلا بدَّ أن تبتعد عن النسخ المتكررة في صناعة المشاريع الموجودة عل الواقع، فيجب أن تباشر بالبحث عن فكرة مختلفة لم يسبق أن فكر بها أحدٌ من قبل.

بيان الدخل المتوقع!

فهذه الخطوة تتطلب العودة قليلًا للوراء، وهذا من أجل دراستها، مثلًا لنبدأ بما يأتي في عقل الإنسان، مثلًا أن يكون معدل دخلهِ من مشروعه، وأيضًا ما هو الاستثمار الذي يجب تحقيقه وتحقيق هدفه، لإن هذا أحد أسس وقواعد نظام الدخل، وهو يحتوي الأشياء التي يجب العمل على تدقيقها.

إعادة التحليل لكافة البيانات ومراجعتها!

كلَّ هذه الخطوات مهمة، وإنّما المراجعة والتدقيق والتحليل جوانب ومعايير هامّة بشكلٍ خاص، لكي تضمن  أنَّ كلَّ شيءٍ يسير كما يجب، ولا شيء يتطلب عملية الاستبدال أو التغيير، لهذا خذ فترة لإلقاء نظرة على عملك للمرّة الأخيرة.

زود الموظفين بدراسة جدوى المشروع!

لا شكَّ بأنَّ دراسة الجدوى لا تكون سرية تخبئ وتخفى عن الموظفين والشين  يعملون داخل الشركة أو المؤسسة، إذ أنّها بهذا لن تستطيع تلبية كلَّ المتطلبات التي تم إعدادها من أجله، ولهذا فإنه يتحتم أن يتم  نشر وتوزيع دراسة كاملة عن جدوى المشروع على الموظفين، لكي تمكنهم من رفع أداء عملهم، ولكي يقوموا بإتخاذ قرارات صائبة ومناسبة وصحيحة ومراجعة وتحليل كافة.

تجميع بيانات اقتصادية!

إنَّ البيانات الاقتصاديّة هي بيانات سهلة وفي غاية البساطة، وهي غالبًا  لا تشكلّ  تكلفة أو نفقات باهضة لكي تعمل على تجميعها، ولكن البيانات فهي بحاجة إلى تحليل وتدقيق مفصلّ ومنمّق من أجل السوق الذي تستهدفه وأنظراها عليه، وعملها  قياس نسبة العرض والطلب، والمنافسات التي توجد بكثرة من بين المشروعات الأُخرى. وإنَّ هذه البيانات هو هدفها أن تتأكد من صحة  عدم وجود مشاكل تحرمك وتقيدك من عمل وتحقيق مشروعك. إنَّ البيانات الاقتصادية تحتوي على كثير من المعلومات رئيسية تعمل بتقديم دعم كامل للمشروع، مثل: مدى حاجة الناس إليه أي مدى احتياج بعض الأفراد إليه في مجتمعنا. إنَّ المادة التي تتطلب أن تكون داخل المشروع  تأخذ: المال، أو الموظفين، والموقع مثل المبنى، أو مكتب أو محل أو غيرها من المواقع، وكذلك السلع أو المواد التي تحتاجها حتى تقوم بتنفيذ مشروعك. ولتعمل أيضًا على تحديد كلَّ المراحل الخاصة من أجل أن يكبر مشروعك؛ لأن مشروعك بدايته تكون حجم صغير لمركلة تجريبية وستساعدك في أن تُقدر التكلفة التي تريد حصرها وتخصيصها لمشروعك، وهي تعتمد بالأساس على رأس مالك المُتاح لديك، وخطتك المالية التي ستطبقها، حتى تنفذ كافة مراحل مشروعك، والتي تساعد في معرفتك وتقديرك لقيمة نفقاتك وإيراداتك.

وفي ختام مقالنا أتمنى أن ينال موضوعي إعجابكم وأكون قد أبرزت لكم كيفية عمل جدوى ناجحة لكم، مع تمنياتي لكم بالتوفيق، والسلام ختام.