اسعار المحروقات اليوم الاردن، حيث مع تصاعد الأزمة الأخيرة التي شهدتها المملكة والسبب في ذلك ارتفاع أسعار الوقود، التي من المرجح توقعات أسعار المحروقات في المملكة الهاشمية الأردنية أن يتم اتخاذ لجنة تسعير المشتقات النفطية قرارات أقل إثارة للتوتر والقلق بالنسبة لشهر يناير/كانون الثاني القادم (2023).

وتميل لجنة تسعير المشتقات النفطية في المملكة الهاشمية الأردنية إلى العمل من تثبيت تكاليف المحروقات خلال فترته الشهر الجديد، وذلك والسبب نسبة تراجع أسعار النفط العالمية خلال المدة الماضية، إذ دارت حول 80 دولارًا للبرميل، من خلال المعلومات التي اطّلعت عليها موقع الطاقة المتخصصة.

ويأتي التفاؤل بشأن توقعات أسعار المحروقات في الأردن بناءً على تواجد توجّه من خلال حكومة المملكة الذي يعمل على تهدئة الرأي العامّ، في ظل التظاهرات الأخيرة التي ترفض ارتفاع أسعار المحروقات في المملكة، والتي تم وضعها قطاع النقل في أزمة واسعة.

أسعار المحروقات في الأردن لشهر يناير 2023

بعد فترة من إقرار لجنة من وضع تسعير المشتقات النفطية في دولة الأردن للتكاليف شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، كانت بداية سائقو الشاحنات المحتجة قوية ضد التزايد، التي كانت الأولى من نوعها منذ 4 أشهر، الذي يتزامن مع أهم التحركات البرلمانية وحكومية الذي يحتوي الأزمة.

حيث يتم توجه توقعات أسعار المحروقات في الأردن لشهر يناير 2023 إلى عدم تواجد ارتفاع جديد، بعدما تم شهودها أسعار البنزين والديزل زيادات متنوعة خلال العام الحالي، وهي الارتفاعات التي تزامنت مع تزايد أسعار النفط.

وبالتزامن مع احتمالات أسعار المحروقات، التي تكون ميولها للتفاؤل بشأن تتبيها، التي تسعى من خلاله حكومة المملكة إلى العمل من خفض فاتورة الطاقة التي تتحملها الدولة وتعمل على إضافة أعباءً هائلة على كاهلها، في موعد تتراجع فيه أسعار النفط العالمية.

خسائر قطاع النقل الأردني

أدى إضراب عاملو الشاحنات والنقل إلى آثار سلبية فاضحة في قطاع الصناعة، التي يسببها في العمل على توقف حركة الصادرات التي كانت شهدها نموًا واسع في بداية السنة، إذ انها تم توقف 1200 حاوية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، تابعة حوالي تقريبا 160 شركة.

ويتراوح حجم الصادرات الأردنية، والجدير بالذكر من مواني العقبة، تقريبا 22 مليون دينار (31.02 مليون دولار) بشكل يومي، أي حوالي 600 مليون دينار (845.91 مليون دولار) شهريًا، في حين تتراوح قيمة الواردات موقع الطاقة المتخصصة.

اسعار المحروقات اليوم الاردن

بحسب توقعات أسعار المحروقات في المملكة الهاشمية الأردن لشهر يناير 2023، فإن لجنة التسعير التي تكون متوجه إلى العمل على تثبيت الأسعار، وعدم إضافة أيّ ارتفاع، وذلك بعد انخفاض أسعار النفط العالمية، بجانب الاحتياج في انه احتوى الغضب العارم الشعبي الذي كان السبب فيه الارتفاع الأخيرة.

ومن المنتظر تثبيت أسعار الوقود لتكون على مستويات الأسعار الحالية للبنزين في المملكة الهاشمية الأردنية، لتأتي على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 920 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1170 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 895 فلسًا.
  • سعر لتر الكاز “الكيروسين” 860 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز البيتي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار = 1.41 دولارًا أميركيًا)

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان اسعار المحروقات اليوم الاردن، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة حول تسعيرة المحروقات من خلال وزارة الطاقة، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.