هل يهتز عرش الرحمن عندما يبكي العبد، هو ما سوف نقوم بتوضيحه والإجابة عليه من خلال المقال هذا، فقد انتشر بين عامّة المسلمون أحاديث تدل على أنّ عرش الرحمن عند بكاء أحد عباده يهتز، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من حديث في بكاء اليتيم واهتزاز عرش الرحمن و متى يهتز عرش الرحمن.

هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد

عند أهل العلم ان العرش في اللغة هو الكرسي العظيم الذي يجلس الملك عليه، و عرش الرحمن في الاصطلاح الشرعي هو الكرسي العظيم، وهو أعظم خلق الله، وله قوائم وله حملة من الملائكة تحمله، وغير معروف سعته وحجم عظمته إلا الله عز وجل، والله عز وجل فوقه، وهو سقف العالم والكون والجنّة ولا شيء فوق إلا الله، وقد ذكر في القرآن الكريم في عديد المواضع كقوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}،البعض يعتقدون كما ذكر في الروايات الضعيفة أنّه يهتز العرش لبكاء العبد، والصحيح مثل هو ما يلي: إنّ عرش الرحمن لا يهتزّ لبكاء أحد من العباد والله أعلم.

حديث في بكاء اليتيم واهتزاز عرش الرحمن

ذكر حديثٌ روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّه قال: “اليَتيمُ إذا بَكَى اهتَزَّ العَرشُ لبُكائِه، ويقولُ الرَّحمنُ لمَلائكَتِه: مَن أبكى عبدي وأنا قَبَضْتُ أباه، ووارَيتُه في التُّرابِ؟ فيقولونَ: رَبَّنا، لا عِلْمَ لنا. فيقولُ: اشهَدوا أنَّ مَن أَرْضاه أرضَيتُه يَومَ القيامةِ،  وبسماع الحديث هذا المسلم يتساءل هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد، و أهل العلم قد نبهوا أنّ الحديث هذا ضعيفٌ لا يؤخذ به والله أعلى وأعلم.

متى يهتز عرش الرحمن

لم يذكر في كتاب الله عز وجل ولا في سنة الرسول عليع افضل الصلاة والسلام، ما يدل هلى أنّه يهتز العرش عند بكاء العبد ولا عند ارتكاب العبد شيء من الذنوب والمعاصي ، ولا يصح لأحد أن يذكر هذا بدون وجود دليلٍ شرعي، والإمام الذهبي يروي قوله: “والعرش خلق لله مسخر، إذا شاء أن يهتز اهتز بمشيئة الله” ويذكر في السنة المباركة الصحيحة أنّه اهتز العرش لموت الصحابي الجليل معاذ بن جبل فرحًا بمجيئه ولم يذكر أنّه في غير هذا الموضع اهتز، والله ورسوله أعلم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من حديث في بكاء اليتيم واهتزاز عرش الرحمن و متى يهتز عرش الرحمن.