متى يكون وقت الضحى عند الشيعة ، أهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام في مقالة اليوم التي نتحدث فيها عن صلاة الضحى ووقتها واختلاف المذاهب الإسلامية في تحديد وقتها وكيفيتها ونتمنى أن تكونوا من الحريصين على أدائها نظرا للأجر العظيم والذي سيتم الحديث عنه ببعض التفصيل في هذا المقال عبر موقع الجنينة.

صلاة الضحى صلاة الأوابين

صلاة الضحى هي أبرز الصلوات المسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهي لم تفرض على المسلمين كالصلوات الخمس ولكنها من النوافل التي لها عظيم الأجر وسنها النبي صلى الله عليه وسلم وأرشد أصحابه لأدائها فهي سنة مؤكدة ومندوبة عند المالكية ولأجل ذلك فإن الكثيرين ممن من عليهم الله يحرصون عليها أشد الحرص ويعاملونها معاملة الصلاة المكتوبة.

كيفية أداء صلاة الضحى

صلاة الضحى ركعتان عند المسلمين السنة كأي صلاة يصلونها إلا أنها تختلف عند المذهب الشيعي فقد كان السيستاني وأتباعه يؤدونها بطريقة أخرى حيث يقوم الشيعة بصلاتها ركعتين وقراء سورة الحمد ويقومون بعد ذلك بالتوحيد سبع مرات ثم الاستغفار سبعون مرة وبعد ذلك لهم طقوس خاصة حيق يقومون بوضع المصحف بين أيديهم ويدعون بأدعية تخص كل فرد منهم حسب حاجته.

وللعلم فإن البعض فرق الشيعة يرون صلاة الضحى بدعة ولا يقرون بها ويعتقدون أنها من الأشياء الدخيلة على الدين الإسلامي بل وينفرون منها بشكل كبير.

متى يبدأ وقت الضحى عند الشيعة

هذا السؤال يطرح بشدة نظرا للاختلاف بين المذاهب الإسلامية فيه كيفية أداءه ووقت الأداء ولا يقتصر هذا الخلاف بين المذاهب وبعضها فقط فبعض المذاهب تختلف فرقها في كيفيته ووقته.

  • عند المذهب السني فإن صلاة الضحى تبدأ ما بين طلوع الشمس وحتى حلول موعد صلاة الظهر وأقل ما يمكن أن يصليها المسلم السني ركعتان.
  • أما عند المذهب الشيعي والذي يعتبر ثاني أكبر المذاهب الإسلامية في العالم والمعروف باتباعه وتقديسه وغلوه في الإمام علي بن أبي طالب، فإن وقت الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح وزوالها من الجهة الغربية أي بعد شروق الشمس بحوالي ربع ساعة ويطلقون عليها أيضا صلاة الإشراق.

والمدقق في الفرق بين الوقتين عند السنة والشيعة يعرف أنه لا خلاف كبير على الوقت الذي تمتد له صلاة الضحى إنما الاختلاف هو متى يبدأ هذا الوقت.

ملاحظة

جدير بكم متابعينا أن تعلموا أن الخلاف بين المذاهب وبعضها وبين الفرق في نفس المذهب قد يكون رحمة في بعض الأحيان فليس كل خلاف يفسد العبادة وليس كل خلاف يفسد الود كما يقال، وعلينا أن نؤمن دوما بحرية العبادة وتمكين الجميع من أداء عبادته وفق الضوابط والمحددات التي وضعتها الشريعة الإسلامية.

وفي نهاية مقالنا هذا عبر موقع الجنينة متابعينا الكرام دوما نسعى لزيادة المعرفة لديكم وإطلاعكم على الثقافات والحضارات المختلفة ونتمنى أن نكون قد أجبنا  عن سؤال المقالة دمتم في رعاية الله.