ما هي المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي،من المواد المعمول بها في نظام العمل السعودي ، حيث يعتبر نظام العمل السعودي من الأنظمة اتي تسود بالمملكة العربية السعودية، والتي تعمل على تنظيم العمل في المملكة ، من خلال الأنظمة والقوانين المشكلة من هذا القانون، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن المادة 77 و المادة 80 من نظام العمل السعودي.

نظام العمل السعودي 2023

صدر قانون العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية لعام 2023 يوم الثلاثاء 23 / شعبان / 1426 هـ الذي يصادف 27 سبتمبر / أيلول 2005 م ، وشهد آخر تعديل يوم الأربعاء 7 محرم / 1444 هـ بتاريخ 26 أغسطس 2020 م ، ويتضمن هذا النظام خمسة وأربعين ومائتين 245 مادة هدفها تنظيم علاقة العامل مع صاحب العمل ، وتنقسم هذه المواد إلى ستة عشر فصلاً ، بعضها يحتوي على عدة فصول.

المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي

لقد اختلط  على العديد من الموظفين والعمال بين قوانين نظام العمل السعودي بين المادة 77 والمادة 80 ،وسنوضح هنا كل من هاتين المادتين القانونيتين :

  • تنص المادة 77: على أنه في حالة إنهاء العقد لسبب غير مشروع ، يحق للطرف المتضرر من هذا الإنهاء تعويض هذا الضرر بتعويض تقدره هيئة تسوية المنازعات العمالية ، مع مراعاة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت به وإمكانية وظروف الإنهاء.
  • تنص المادة 80 : على أنه لا يحق لصاحب العمل إنهاء العقد مع العامل دون دفع مكافأة له ، إلى جانب وجوب وجود سبب واضح يدعو إلى الفصل ، مع مراعاة أن الفصل لا يمكن تنفيذه مباشرة إذا تغيب العامل عن العمل لمدة عشرين يومًا ولكن يجب أن يكون هناك تحذير كتابي قبل الفصل.

شرح مادة 77 من نظام العمل السعودي

شرح المادة 77 من نظام العمل السعودي أن الطرف المتضرر (العامل) له الحق في الحصول على تعويض في حالة قيام الطرف الآخر (صاحب العمل) بإنهاء عقد العمل دون وجود سبب واضح ومشروع،و إذا كانت قيمة التعويض منصوص عليها أصلاً في عقد العمل ، فيؤخذ بعين الاعتبار ، وإذا لم ينص عقد العمل على تعويض ، يراعى ما يلي:

  • يتقاضى العامل أجرًا لمدة 15 يومًا إذا لم تكن مدة العمل محددة في العقد.
  • يحق للعامل الحصول على أجر ما تبقى من العقد ؛ هذا إذا كان العقد لمدة محددة.
  • يجب ألا يكون التعويض لأجر العامل اقل لمدة شهرين.

اقرأ أيضاً : اسم صفحة الجزيرة مباشر فيسبوك

شرح مادة 80 من نظام العمل السعودي

نص المادة 80 وقف إلى جانب العمال ومنع أصحاب العمل من فصل العامل أو فسخ العقد مباشرة ، ولكن يوجد عدد من الحالات التي أعطت المالك الحق في فصل العامل مباشرة ، من بينها:

  • إذا حصل اعتداء من العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو اعتداء على أحد رؤسائه خلال العمل.
  • إذا لم يؤد العامل واجباته والتزاماته الأساسية المنصوص عليها في عقد العمل ، أو لم يقو بطاعة الأوامر المشروعة ، أو تعمد عدم الامتثال للتعليمات المعلنة في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل بشأن سلامة العمل والعمال ، مع العلم أنه قد تم تحذيره كتابة.
  • إذا تغيب العامل عن العمل لسبب غير مبرر أو مشروع لمدة تزيد على عشرين يوماً خلال سنة واحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية بشرط أن يسبق الفصل إنذار كتابة من صاحب العمل للعامل بعد تغيبه لمدة عشرة أيام في الحالة الأولى ، وفي الحالة الثانية عند تغيبه خمسة أيام.
  • إذا ثبت أن العامل أساء استغلال منصبه بارتكاب أعمال غير قانونية لتلقي نتائج ومكاسب شخصية.

الفرق بين المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل 2023

نصت المادة 80 من قانون العمل السعودي لسنة 2023 م على الحالات التي يمكن لصاحب العمل فيها إنهاء العقد دون مكافأة العامل أو إخطاره أو تعويضه ، مع السماح له بذكر أسباب معارضته لإنهاء العقد ، في حين تذكر المادة 77 من النظام العامل الذي يحق له التعويض الذي يستحقه العامل او صاحب العمل عند تضرره من إنهاء العمل بشكل غير المشروع.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه ما هي المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي، وتتطرقنا لنظام العمل السعودي و شرح المادة 77 والمادة 80 ، والفرق بين المادتين.