كيفية التأكد من ترخيص مقدمي خدمات الطب البديل في السعودية،حيث قام المركز الوطني للطب التكميلي والبديل بالنشر في المملكة العربية السعودية آلية وطرق ضمان وجود ترخيص مقدم خدمة أو ترخيص منشأة طب بديل ، و بين المركز من خلال حسابه الرسمي على موقع “تويتر” ، أن يمكن التحقق من وجود ترخيص لخدمة ترخيص منشآت الطب البديل بطرق عديدة بكل بساطة لضمان حصولك على خدمة موثوقة.

ما هو الطب البديل والتكميلي

تقوم الدول في كافة أنحاء العالم بممارسة العديد من الممارسات الشعبية في مجال الطب والاستشفاء والعلاج ،وقد يطلق عليه (الطب الشعبي) كما يطلق  عليه أسماء مختلفة منها: الطب الأصيل ، والطب الموازي ، والطب الطبيعي ، والطب المقارن ، والطب التقليدي ، و في الغالب ما يُعرف باسم الطب البديل أو الطب التكميلي.

و يشكل الطب الشعبي تراث الآباء والأجداد ، والذي يلجأ إليه نحو قرابة من ثلاثة أرباع سكان العالم لمعالجة أمراضهم ، ويعتمد على العلاجات والأساليب التي يفترض أنها آمنة ، ويؤمن بها من يلجأ إليها وتم اختبارها على الملايين من الناس لآلاف السنين.

وتقوم منظمة الصحة العالمية (WHO) بتعريف الطب التكميلي والبديل بأنه “مجموعة من المهن الصحية التي تبنى على أساس علم طبي منفصل لكل منها ، بناءً على التشخيص الدقيق من خلال الفحص الشامل ، ومراعاة الحالة النفسية والعقلية بالإضافة إلى الحالة الجسدية مع تطبيق المبادئ العلاجية لكل منها، ويستخدم الماء والكهرباء والأشعة والليزر والحرارة والتدليك وتقويم العمود الفقري والأعشاب والزيوت الطبية والأدوية الطبيعية “.

ما هو المركز الوطني للطب البديل و التكميلي

إن المركز الوطني للطب والبديل التكميلي (NCCAM) هو منظمة رسمية و مرجعا رئيسا لجميع أنشطة الطب التكميلي والبديل داخل المملكة العربية السعودية ،ويختص بإجازة الطب البديل وتنظيمه وتوثيق علومه وتطويره وتحديد آليات وضوابط ممارسته إعطاء التراخيص اللازمة لذلك ، حيث تم تأسيس المركز عام 2009 ومقره العاصمة الرياض ويشرف على عمله وزارة الصحة السعودية.

يضع المركز الإرشادات والإجراءات التي تتعلق بالطب البديل والتكميلي ، ويقوم بتحديد الأسس والمعايير والشروط والضوابط لممارسة مهنة الطب البديل ، ويقوم بإصدار ومنح التراخيص للممارسين ويراقب أنشطتهم ويشارك في تحديد الرسوم التي يتلقاها الممارسون حسب خبرة الممارس ومؤهلاته والخدمة المقدمة ، ويعمل على تأهيل الممارسين من خلال الدورات وبرامج التعليم المستمر ،كما يقوم المركز بتوثيق علوم الطب التكميلي والبديل ويركز على الطب الإسلامي والعربي بشكل خاص ويعمل على إنشاء قاعدة بيانات للطب التكميلي والبديل وإجراء البحوث والمسوحات والدراسات في هذا المجال.

اقرأ أيضاً : طريقة ورابط اصدار الرخصة المهنية

التأكد من ترخيص مقدمي خدمات الطب البديل

و يمكن التأكد و التحقق من تراخيص مقدمي خدمات الطب البديل في المملكة العربية السعودية من خلال التالي:

  •  يتم للممارس عن طريق تقديم ترخيص ممارسة المهنة إلى مزود الخدمة.
  • أما بالنسبة للمنشأة فيمكن التأكيد على حصول المنشأة على ترخيص من المركز الوطني للطب البديل و التكميلي .
  • عن طرق الاستعلام و الاستفسارات العامة وقنوات الاتصال المعتمدة.

أهم أعمال المركز الوطني للطب البديل و التكميلي

ومن أهم و أبرز أعمال المركز الوطني للطب البديل و التكميلي داخل السعودية ما يلي:

  • في عام 2017 قام المركز بتدريب أكثر من 500 ممارس صحي من أطباء ومتخصصين وفنيين في تخصصات العلاج الطبيعي والتمريض والطب البديل والتكميلي على طرق العلاج بالحجامة.
  • كما قام بترخيص أكثر من 20 مراكز في مناطق السعودية لممارسة الحجامة فيها.
  • و خلال عام 2019 ، قام المركز وبالتعاون مع وزارة الصحة بدعوة أكثر من 46 متقدمًا للعلاج بالطب البديل ، وقام بإصدار نشرة إلكترونية توعوية عن طرق التعرف على من يطالبون بالعلاج بالطب البديل والتكميلي.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه لكيفية التأكد من ترخيص مقدمي خدمات الطب البديل في السعودية ، كما تناولنا التعريف بالطب البديل و التكميلي و ما هو المركز الوطني للطب البديل و التكميلي و أهم أعماله في السعودية.