فصول السنة في السعودية 1444 ، إن جميع الدول مثلها مثل باقي الدول الأخرى التي تتأثر بالفصول الأربعة والتي تنتج عن حركة الأرض ودورانها حول محور الشمس وكذلك المملكة العربية السعودية فهي احدي الدول التي تتأثر أيضاً بحركة الأرض ودورانها حول الشمس وبالرغم من الفوارق في مواسم الفصول الناتجة عن هذه الحركة إلا أنها تنتج عند جميع الدول.

فصول السنة في السعودية 1444:

وفصول السنة هي فترة من العام ومدة معينة يتغير خلالها الظرف المناخي وقد قسم العلماء هذه الفصول تبعاً لتقلباتها المتغيرة إلي أربعة فصول أساسية وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء، وتتبع هذه الفصول الأربعة بعضها البعض بانتظام ودون اختلال ولكل من هذه الفصول خصائص ومظاهر تختلف عن بعضها البعض من حيث الضوء والحرارة والطقس الخاص الذي يتكرر كل عام في كل فصل من الفصول بدرجات مختلفة ومتفاوتة من العام للآخر، وسبب حدوث ونتاج الفصول الأربعة عن حركة الأرض التي تميل عن محورها بالنسبة للمستوي المداري الذي تكون فيه.

فصول السنة الأربة في المملكة العربية السعودية:

تقع المملكة العربية السعودية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويأتي تسلسل الفصول بها بشكل مرتب وتعتبر المملكة العربية السعودية من اكبر الدول في المساحة وطقسها متنوع فالشتاء يبدأ في شهر ديسمبر، والربيع في مارس، والصيف يبدأ في يونيو، والخريف في سبتمبر ويستمر كل فصل من الفصول لمدة ثلاث أشهر .

فصل الربيع في المملكة العربية السعودية:

هو فصل قصير وسريع وترتفع فيه الحرارة فيه يوماً بعد يوم، وفي منتصف شهر مارس تصل فيه درجات الحرارة من 26إلي 33 درجة مئوية، وحتي ابريل تتواصل الحرارة بالارتفاع وتتعدي درجة الحرارة 32 درجة وفي الليل لا تقل عن 25 درجة، باستثناء بعض المناطق الصحراوية والجبلية قد تصل الحرارة إلي 8 درجات مئوية، وتستمر الحرارة علي هذا النحو بالارتفاع حتي شهر يونيو.

فصل الصيف في المملكة العربية السعودية:

يبدأ بعواصف رملية برفقة رياح صيفية جنوبية، وتبدأ الحرارة بالارتفاع حتي أواخر شهر يونيو وفي يوليو تصل الي اعلي ارتفاع حوالي 50 درجة مئوية وقد يظهر انخفاض طفيف في الليل الي 28 درجة وفي الصحراء يكون الجو مختلف فتكون باردة جداً الأجواء وبشكل عام ان فصل الصيف يكون فيه الحرارة مرتفعة جداً ويبقي كذلك حتي بداية شهر سبتمبر.

فصل الخريف في المملكة العربية السعودية:

تبدأ الحرارة بالانخفاض التدريجي تعلن عن قدوم الخريف، وتكون درجات الحرارة معتدلة وتتراوح بحدود 30 درجة مئوية، ويكون شهر نوفمبر أكثر برودة وتكون درجات الحرارة فيه كمتراوحة بين 23إلي 26 درجة، وتكون درجة الحرارة معتدلة بالمقارنة مع المناطق المحيطة بالمملكة والسياحة تنشط في هذه الفترة من العام.

فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية:

متوسطات الحرارة في فصل الشتاء في المملكة تتراوح بين 20 درجة خصوصا في شهر ديسمبر وتبدأ الأجواء الباردة من شهر يناير وتصل درجات الحرارة فيه الي 8 درجات ويستمر كذلك الجو حتي شهر فبراير وهو شهر الأمطار ويكون هناك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة يوماً بعد يوم حتي يصل فصل الربيع.

إن فصول السنة التي تحدث بالمملكة العربية السعودية هي ذاتها التي تحدث في أي بقعة أخري علي الأرض، ولكن بفارق في التوقيت والمنطقة الزمنية التي تقع فيها الدولة ومدة الفصل، ويمكن القول بأن المملكة العربية السعودية مثلها مثل باقي الدول لديها أربعة فصول وهي الصيف و الخريف و الشتاء و الربيع.